قوات الناتو ترفض تسليم سجن "باغرام" للأفغان طالما بقي فيه سجناء خطرون

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609817/

أكد الجنرال جوزف دانفورد قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان أن تسليم آخر دفعة من المعتقلين لدى الأمريكيين بسجن "باغرام" إلى السلطات الأفغانية لن يتم إذا كان هؤلاء السجناء يشكلون تهديدا للقوات الدولية.

أكد الجنرال جوزف دانفورد قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان أن تسليم آخر دفعة من المعتقلين لدى الأمريكيين إلى السلطات الأفغانية لن يتم إذا كان هؤلاء السجناء يشكلون تهديدا للقوات الدولية.

ويشكل تسليم آخر مجموعة من المعتقلين في سجن "باغرام"، الذي كان من المتوقع أن يُنفذ يوم السبت 9 مارس/آذار، موضوع خلاف بين الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وقوات التحالف، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الجنرال دانفورد: "هناك خلاف في الرأي على الأرجح. بالتأكيد ليس لدينا أي معتقل في المنشأة (باغرام) لا يستحق أن يكون في هذا المكان".

وأضاف لمجموعة من الصحفيين مساء السبت أن "عملية التسليم لن تتم إذا كان هناك تهديد للقوة" الدولية، موضحا أنه "اذا كان هناك أشخاص يجب ان يبقوا معتقلين فعلينا التأكد من أنهم معتقلون" فعلا.

وطالب كرزاي يوم السبت بوضع سجن "باغرام" الواقع على بعد 50 كلم شمال كابل تحت سلطة الأفغان خلال أيام.

وقال مكتب كرزاي في بيان له إن "الرئيس شدد على أن كل الجهود يجب أن تبذل للتأكد من القيام بعملية التسليم هذا الأسبوع، ومن أن أفغانستان تملك السيادة الكاملة" على السجن".