وزير الخارجية الصيني: ننوي مواصلة تطوير التعاون الاستراتيجي الشامل مع موسكو

أخبار روسيا

وزير الخارجية الصيني: ننوي مواصلة تطوير التعاون الاستراتيجي الشامل مع موسكووزير الخارجية الصيني: ننوي مواصلة تطوير التعاون الاستراتيجي الشامل مع موسكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609723/

أعلن يانغ جيتشي وزير الخارجية الصيني أن بكين تنوي مواصلة تطوير التعاون الاستراتيجي الشامل مع موسكو. وبشأن التعاون مع واشنطن أكد جينشي أن الصين ترحب بالدور الأمريكي البناء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلا أنها تطالب الولايات المتحدة باحترام المصالح الصينية في المنطقة.

أعلن يانغ جيتشي وزير الخارجية الصيني أن بكين تنوي مواصلة تطوير التعاون الاستراتيجي الشامل مع موسكو.

أدلى جيتشي بهذا التصريح في مؤتمر صحفي خاص عقده يوم السبت 9 مارس/آذار، في إطار اجتماعات المؤتمر الشعبي العام التي تعقد حاليا في العاصمة الصينية.

وقال يانغ جيتشي إن الرئيس الصيني الجديد سيقوم بزيارات إلى روسيا وعدد من الدول الأفريقية، وانه سيشارك في  قمة مجموعة "بريكس".

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين ازداد في عام 2012 الماضي بمقدار 11,2% ليبلغ 88,16 مليار دولار. ومن المتوقع أن يزداد هذا الحجم إلى 100 مليار على الأقل في عام 2015 و200 مليار في عام 2020.

وأشار جيتشي إلى أن الصين تنوي تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بين دول مجموعة "بريكس"، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وأعرب عن أمله في أن تساهم القمة الخامسة لمجموعة "بريكس" في تطوير آلياتها وتشجيع تعاون "بريكس" مع دول إفريقيا وغيرها من مناطق العالم.

وأكد الوزير الصيني أن مصالح الدول تتقارب في ظل عمليات العولمة في مختلف المجالات وبالتالي يجب أن "نسير معا في زورق واحد وألا نتصادم فيه".

بكين تدعو واشنطن إلى احترام المصالح الصينية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

وبشأن التعاون مع واشنطن أكد جينشي أن الصين ترحب بالدور الأمريكي البناء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلا أنها تطالب الولايات المتحدة باحترام المصالح الصينية في المنطقة.

ودعا الوزير الصيني إلى تجاوز الخلافات الايديولوجية والتخلي عن التصورات القديمة وتسوية القضايا الإقليمية عن طريق التشاور، مؤكدا بهذا الصدد على ضرورة حل قضية تايوان.

وأعرب عن أمله في بناء "علاقات من نوع جديد" بين القوتين العظميين من أجل تعزيز السلام والأمن والازدهار في المنطقة من خلال تطوير الحوار والتعاون.

كما دعا وزير الخارجية الصيني اليابان إلى حل قضية جزر دياويوداو المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي عن طريق الحوار والمشاورات، داعيا طوكيو إلى "الاعتراف بالخطأ" واتخاذ "موقف مسؤول" بشأن الحفاظ على أمن المنطقة.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"