الآسيويات يتصدرن قائمة النساء في مواقع الإدارة العليا

الآسيويات يتصدرن قائمة النساء في مواقع الإدارة العليا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609705/

انتهى مسح أُعلن عن نتائجه مؤخرأً الى ان النساء في قارة آسيا تتقدم على غيرهن من القارات الأخرى بمؤشرات تولي الجنس اللطيف مناصب في الإدارة العليا، وقد جاءت الصين في المركز الأول.

انتهى مسح أُعلن عن نتائجه مؤخرأً الى ان النساء في قارة آسيا تتقدم على غيرهن من القارات الأخرى بمؤشرات تولي الجنس اللطيف مناصب في الإدارة العليا. وقد جاءت الصين في المركز الأول، فيما جاءت تايلند في الصدارة عالمياً بمعدل النساء اللاتي يشغلن موقع الرئيس التنفيذي.

وبحسب تقرير "غرانت ثورنتون" للأعمال الدولية الذي تزامن إصداره مع اليوم العالمي للمرأة فإن المرأة في القارة الصفراء حصلت على 29% من مناصب الإدارة العليا، فيما وضعت نسبة 25% نساء دول الاتحاد الأوروبي في المركز الثاني، بينما حصلت النساء في الأمريكيتين الشمالية والجنوبية على نسبتي 23% و21% على التوالي.

وأشار التقرير الى ان المرأة الصينية  تعزز مواقعها في المناصب الإدارية في الشركات بوتيرة سريعة، إذ كانت تشغل في العام الماضي نسبة 25% فيما شهد العام الحالي ارتفاعاً في هذه النسبة بلغت 51%.

أما على الصعيد العالمي فكان ارتفاع نسبة النساء في المواقع القيادية ضئيلاً الى حد ما، اذ بلغت النسبة في العام الحالي 24% فيما كانت في العام الماضي 21%، وأقل منها بنسبة مئوية في العام الذي سبقه، وذلك استناداً الى 6500 مقابلة أجريت مع من يتبوأ مناصب إدارية في مختلف أرجاء العالم.

وبالنسبة للنساء اللواتي يشغلن موقع "الرئيس التنفيذي" فقد بلغت نسبة هؤلاء 14%، لتسجل ارتفاعاً بـ 5 نسب مئوية مقارنة مع العام الماضي. وبعد تايلند التي حلت الأولى بهذا المؤشر بنسبة 49%، حلت جاءت ثانية بنسة 45% تلتها ألمانيا بنسبة 40% ثم لاتفيا 38% واليابان 29%.

وعلى الرغم من ان اليابان شغلت موقعاً متقدماً بمعدل النساء في منصب الرئيس التنفيذي، إلا انها حصلت على موقع متأخر في لائحة البلدان، حيث تتولى المرأة مناصب إدارية عليا بنسبة 7%، بينما كان نصيب الإمارات العربية المتحدة 11% والأرجنتين 18%.

المصدر: "الاقتصادية"