البرلمان الجورجي يدعو الى تطوير علاقات حسن الجوار مع روسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609644/

أكد البرلمان الجورجي عزم تبليسي إجراء حوار مع روسيا بما في ذلك عبر الآليات الدولية وبصيغة ثنائية، من أجل تسوية النزاع القائم بين الدولين.

أكد البرلمان الجورجي عزم تبليسي إجراء حوار مع روسيا بما في ذلك عبر الآليات الدولية وبصيغة ثنائية، من أجل تسوية النزاع القائم بين الدولين.

جاء ذلك في قرار البرلمان المتعلق بمبادئ السياسة الخارجية لجورجيا الذي صوت لصالحه يوم الخميس 7 مارس/آذار، 96 نائبا من أصل 150.

وأشار القرار إلى أن من بين أهداف نهج السياسة الخارجية لجورجيا "خلق ضمانات أمن البلاد وحماية استقلالها وسيادتها، وأنهاء إحتلال الأراضي الجورجية (إشارة الى جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللتين انفصلتا عن جورجيا وثم اعترفت روسيا بهما) واستعادة وحدة أراضي البلاد في إطار الحدود المعترف بها دوليا".

وشدد القرار على أن جورجيا لا يمكن أن تقيم علاقات دبلوماسية أو أن تدخل في حلف عسكري-سياسي أو اتحاد جمركي مع دول تعترف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وأشار أيضا الى أن الأولوية الأساسية للسياسة الخارجية الجورجية هي "التكامل الأوروبي والأوروأطلسي". وتابع القرار أن جورجيا ستتخذ مزيدا من الخطوات من أجل إنشاء وتعزيز المؤسسات الديمقراطية وتعزيز سيادة القانون وهذا بهدف تحقيق الأولويات الاستراتيجية وهي الانضمام الى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

تجدر الإشارة الى أن جورجيا قطعت العلاقات الدبلوماسية مع روسيا في أغسطس/آب عام 2008، بعد التدخل العسكري الروسي في الحرب التي بدأتها تبيليسي عندما حاولت استعادة أوسيتيا الجنوبية بالقوة. وبعد فترة قصيرة اعترفت موسكو باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللتين انشقتا عن جورجيا في بداية تسعينات القرن الماضي.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"