متحف افلام الكارتون: نافذة على العالم السحري

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60962/

تفتخر موسكو بتنوع وكثرة متاحفها المختصة بالثقافة والفنون والعلوم، ومن بينها متحف فريد لامثيل له في روسيا. انه متحف افلام الكارتون الروسية والاجنبية، الذي يعرف زواره بماضي وحاضر هذا الفن السجري.

تفتخر موسكو بتنوع وكثرة متاحفها المختصة بالثقافة والفنون والعلوم، ومن بينها متحف فريد لامثيل له في روسيا. انه متحف افلام الكارتون الروسية والاجنبية، الذي يعرف زواره بماضي وحاضر هذا الفن.

يبقى الانسان مهما كبر عمرا، يحن الى افلام الرسوم المتحركة التي تنقل المشاهد الى عالم سحري عجيب. ويسمح متحف افلام الكارتون بموسكو في كشف اسرار هذا العالم. حيث يتمكن الزائر من التعرف على تاريخ هذا الفن الذي ابصر النور قبل ابتكار التصوير السينمائي والفوتوغرافي، كما يشاهد الادوات البدائية التي كانت تستخدم قديما في هذا الفن وكيف كانت تحرك بواسطتها الرسوم الثابتة.
تقول لاريسا فيبورغوفا مديرة المتحف " اعتقد ان هذا المتحف ضروري في روسيا، لانه مكرس لفن مهم، خاصة وانه اول الفنون التي يتعرف عليها اطفالنا والتي تساهم في تهذيبهم وتكوين عقليتهم بدرجة كبيرة ".
تحتوي صالات المتحف الثلاث على اكثر من ثلاثة الآف تحفة فريدة مرتبطة بتصوير هذه الافلام، اضافة الى الاجهزة والوثائق والرسوم والدمى التي استعملت في تصوير اشهر افلام الكارتون الروسية.
وتحظى معروضات استوديو " سيوزمولت فيلم " المشهورة عالميا باهتمام كبير خاصة انها كانت ايام الاتحاد السوفيتي الجهة المختصة بانتاج افلام الكارتون.
ويقول كيريل بوليكاربوف رسام ومخرج افلام الكارتون " ان عدد افلام الكارتون التي تنتج في روسيا حاليا لايقل عن عددها في العهد السوفيتي، الا ان طبيعتها قد تغيرت. انها اعمال رائعة لمخرجين موهوبين نالوا العديد من الجوائز العالمية والمحلية ".
كما تعرض في المتحف صورا لابطال افلام الكارتون الاجنبية مثل " ميكي ماوس " و" دونالد داك " وغيرهم. كما ان من اسباب جذب المتحف للجمهور هو وجود ورشة عمل يتمكن فيها الصغير والكبير من انتاج افلام كارتونية باستخدام اشياء بسيطة من الحياة اليومية.
وتضيف مديرة المتحف " اننا نحاول ان نبين للجميع ان تصوير افلام الكارتون هو في متناول الجميع، لذلك نظمنا ورشة العمل هذه ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية