"/>مجموعة "طلال أبوغزالة" تُطلق أول موسوعة عربية في الانترنت - RT Arabic

مجموعة "طلال أبوغزالة" تُطلق أول موسوعة عربية في الانترنت

العلوم والتكنولوجيا

مجموعة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609617/

صرح طارق حماد، المدير التنفيذي لمشروع أول موسوعة عربية "تاجبيديا" في الانترنت عن إطلاق المرحلة الأولى من المشروع، التي تشمل قرابة نصف مليون مقال يحتويها الموقع الجديد. وأشرفت على إعداد وإطلاق الموسوعة مجموعة طلال أبو غزالة ومقرها المملكة الأردنية.

صرح طارق حماد، المدير التنفيذي لمشروع أول موسوعة عربية "تاجبيديا" في الانترنت عن إطلاق المرحلة الأولى من المشروع، التي تشمل قرابة نصف مليون مقال يحتويها الموقع الجديد، كما أفادت صفحة  "المصريون" الإلكترونية.

وجاء هذا الإعلان على هامش أنشطة منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2013 المُقام حالياً في الأردن بالقرب من البحر الميت. ويؤكد حماد ان "تاجبيديا" تتفوق بعدد المقالات باللغة العربية المنشورة على موقع "ويكيبيديا" الشهير، حيث لا يتخطى عدد هذه المقالات 217 ألف مقال.

وأشرفت على إعداد وإطلاق الموسوعة مجموعة طلال أبو غزالة ومقرها المملكة الأردنية، وهي شركة قابضة تعتبر من أبرز الشركات الناشطة في تقديم الخدمات المهنية، وتمارس أعمالها بواسطة 180 مكتبا يمثلها في مختلف أرجاء العالم.

وبهذا العدد من المقالات تتربع "تاجبيديا" على عرض المواقع الإلكترونية العربية، وذلك علاوة على ان المعلومات التي تحتويها مواد الموسوعة العربية "شاملة ومنقحة ودقيقة في وقت يعاني فيه المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية من نقص شديد وبنسبة لا تتعدى 3 %"، بحسب تأكيد مديرها التنفيذي. ويؤكد طارق حماد ان "تاجيبيديا" تخطط ليصل عدد المقالات الى مليون مقال قبل حلول نهاية العام الجاري.

كما أشار الى ان هذه المبادرة في واحدة من مبادرات "أبوغزالة"، مضيفاً انها "تعتبر تاجبيديا المبادرة الأولى من نوعها الموجهة للأكاديميين والطلاب والقراء، حيث تمنحهم معرفة عامة من منظور حضاري وتاريخي وتعليمي عربي".

وتهدف الموسوعة العربية الى ان تكون مصدر معلومات ومعرفة مضمون لكل العرب، والإفادة الى أقصى حد من التكنولوجيا في شتى المجالات.  وتحتوي الموسوعة على مواد تتناول 5 حقول أساسية هي المراجع العلمية والمهنية وتندرج في إطار المعرفة، بالإضافة الى مقالات حول دول ومؤسسات وشخصيات، وكذلك أحداث وإنجازات.

يُذكر ان مجموعة "طلال أبو غزالة" تعود الى مالكها رجل الأعمال الفلسطيني طلال أبوغزالة، الذي يتمتع بسمعة دولية مرموقة، فاختاره الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون نائباً له كرئيس مجلس إدارة "الميثاق الدولي"، وهو أكبر مبادرة عالمية تختص بالمواطنة التطوعية للمؤسسات.

وتقدم المجموعة  عدداً كبيراً من الخدمات المهنية مثل المحاسبة والتدقيق الخارجي والداخلي والاستشارات التعليمية والترجمة الفورية والمهنية ، بالإضافة الى انها تقدم استشارات تعليمية ودراسات اقتصادية واستراتيجية، كما انها واحدة من أبرز الشركات العالمية الناشطة في مجال حماية الحقوق والملكية الفكرية.

وبإطلاق مشروع "تاجبيديا" تسجل مجموعة "أبوغزالة" إنجازاً جديداً يُضاف الى طلال أبو غزالة الذي أطلق في عام 2011 أول جهاز عربي محمول في إطار مشروع غير ربحي إذ يباع بسعر التكلفة.

حصل طلال أبوغزالة على أكثر من شهادة تقدير ووسام فخرية على المستويين العربي والعالمي، منها وسام جوقة الشرف الفرنسي برتبة فارس، كما تم إدراج اسمه في قاعة مشاهير ذوي الملكية الفكرية في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، علاوة على تكريمه في أكثر من بلد عربي منها  الكويت والأردن وتونس والبحرين.