المارشال ألكسندر بوكريشكين أحد نسور الجو في الحرب الوطنية العظمى

أخبار روسيا

المارشال ألكسندر بوكريشكين أحد نسور الجو في الحرب الوطنية العظمى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609539/

أحتفلت روسيا يوم 6 مارس/آذار بذكرى مرور 100 عام على مولد المارشال الطيارألكسندر بوكريشكين الحائز على 3 أوسمة لبطل الاتحاد السوفيتي. وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع عقد يوم 6 مارس/آذار في مدينة نوفوسيبيرسك مسقط رأس بوكريشكين بدور البطل في إذكاء الروح الوطنية.

 

أحتفلت روسيا يوم 6 مارس/آذار بذكرى مرور 100 عام على ولادة المارشال الطيارألكسندر بوكريشكين الحائز على 3 أوسمة لبطل الاتحاد السوفيتي.

ولد بوكريشكين في 6 مارس/آذار عام 1913 في مدينة نوفوسيبيرسك وإلتحق عام 1933  بمدرسة الفنيين الجويين، وعمل بعد ذلك فنيا جويا في السرب الجوي لفرقة "تامان" المرابطة في مدينة كراسنودار. لكنه كان يحلم دوما أن يصبح طيارا ويقود الطائرات. وناشد القيادة أن ترسله للدراسة في كلية الطيران. وأنهى عام 1938  كلية الطيران بامتياز ليصبح طيارا عسكريا. وكان في طليعة من قاد طائرات "إي – 15" و" إي – 153" وميغ – 3" الحديثة آنذاك.

وشارك بوكريشكين في الحرب الوطنية العظمى منذ اليوم الاول ، وتولى عام 1941 منصب نائب قائد سرب جوي. وقاد جميع أنواع الطائرات بما فيها الطائرات الأمريكية. وحاز على أول وسام لبطل الاتحاد السوفيتي في 24 مايو/أيار عام 1943 لقيامه ب 354 طلعة قتالية وإسقاط 19 طائرة معادية.  وحاز في أغسطس/آب عام 1943 على الوسام الثاني لبطل الاتحاد السوفيتي لإسقاطه 30 طائرة ألمانية أخرى. وحاز على الوسام الثالث لبطل الاتحاد السوفيتي في أغسطس/ آب عام 1944 لتنفيذه  مهام القيادة وإبداء البطولة والشجاعة لدى ذلك.

وفي مايو/آيار عام 1944 تم تعيينه  قائدا لفرقة المقاتلات الجوية التاسعة التي بقي قائدا لها لغاية انتهاء الحرب. وقام بوكريشكين طيلة الحرب الوطنية العظمى ب 650 طلعة قتالية وشارك في 156 معركة جوية وأسقط شخصيا  46 طائرة معادية.

وتخرج ألكسندر بوكريشكين عام 1948  من أكاديمية "فرونزه" العسكرية، ثم أنهى عام 1957 أكاديمية الأركان العامة للجيش السوفيتي. وتمت ترقيته لرتبة مارشال طيار عام 1972. ومنح بوكريشكين طيلة خدمته في الجيش أوسمة وميداليات سوفيتية وأجنبية كثيرة ، ومن أفخرها ميدالية "الاستحقاق الحربي" الذهبية التي  منحها إياه الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت.

استحدثت في ديسمبر/كانون الأول عام 2012 في محافظة نوفوسيبيرسك الروسية ميدالية جديدة تخليدا لذكرى المارشال بوكريشكين وسيتم منحها الى الذين يسهمون في  التوجيه المعنوي الوطني ورفع الاستعداد القتالي للقوات المسلحة وتطوير هندسة الطيران والفضاء.

وألف بوكريشكين العديد من الكتب منها  "الأجنحة المقاتلة" و"سماء الحرب" .

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  في اجتماع عقد يوم 6 مارس/آذار في مدينة نوفوسيبيرسك مسقط رأس بوكريشكين بدور البطل في إذكاء الروح الوطنية واصفا إياه بأنه وطني كبير والمثال الذي يجب أن يقتدي به الشباب الروس.

توفي المارشال ألكسندر بوكريشكين  في 13 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1982 ودفن في مقبرة "نوفوديفيتشي" بموسكو.