تنصيب بطريرك جديد للمسيحيين الكلدان في العراق

أخبار العالم العربي

تنصيب بطريرك جديد للمسيحيين الكلدان في العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609530/

احتفلت الكنيسة الكلدانية الاربعاء 6 مارس/ آذار بتنصيب البطريرك لويس روفائيل الاول ساكو رئيسا لأساقفة الكلدان في العراق والعالم بحضور كبار مسؤولي الدولة وفي مقدمتهم رئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من رجال الدين المسيحيين والمسلمين.

احتفلت الكنيسة الكلدانية الاربعاء 6 مارس/ آذار في بغداد، بتنصيب البطريرك لويس روفائيل الاول ساكو رئيسا لأساقفة الكلدان في العراق والعالم.

وجرت مراسم التنصيب في كنيسة القديس يوسف الكلدانية الكاثوليكية في حي الكرادة ببغداد بحضور كبار مسؤولي الدولة في مقدمتهم رئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من رجال الدين المسيحيين والمسلمين، وسط تدابير أمنية مشددة وقطع طرق من جانب الجيش والشرطة العراقيين.

وساكو هو الأسقف السابق لمدينة كركوك العراقية، وقد انتخب بطريركا للكنيسة الكلدانية في الاول من فبراير/ شباط، خلفا للبطريرك عمانوئيل الثالث دلي الذي استقال لدى بلوغه الخامسة والثمانين من العمر.

وأكد المالكي أن الهوية الوطنية هي التي تجمع المواطنين العراقيين بمختلف انتماءاتهم الدينية والمذهبية والقومية.  مضيفا "وحشة علينا جميعا أن نرى المسيحيين يهاجرون بسبب تهديدات من ثلة منحرفة، فنحن لا نريد أن يخلو العراق والشرق من المسيحيين كما لا نريد للغرب أن يخلو من المسلمين".

وقبل الغزو الامريكي للعراق عام 2003، كان عدد مسيحيي العراق يتراوح بين 800 الف ومليون، وهو يقدر اليوم بما بين 450 و500 ألف بينهم نحو 300 ألف كاثوليكي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية