واشنطن تعرب عن قلقها إزاء قرار بيلاروس بعدم تجديد تفويض بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60951/

أعرب مساعد وزير الخارجية الأمريكية فيليب كروولي عن قلق الولايات المتحدة إزاء اعتقال كل المعارضين الذين ترشحوا في انتخابات الرئاسة في بيلاروس في ديسمبر/كانون الأول. ووصف الديبلوماسي الأمريكي سلوك السلطات البيلاروسية بـ"مخالفة المبادئ الدولية"، مشيرا إلى أن واشنطن "لها عدة وسائل للرد على كل ذلك".

أعرب مساعد وزير الخارجية الأمريكية فيليب كروولي يوم 4 يناي/كانون الثاني في مؤتمر صحافي في واشنطن عن قلق الولايات المتحدة إزاء اعتقال كل المعارضين الذين ترشحوا في انتخابات الرئاسة في بيلاروس في ديسمبر/كانون الأول. ووصف الديبلوماسي الأمريكي سلوك السلطات البيلاروسية بـ"مخالفة المبادئ الدولية"، مشيرا إلى أن واشنطن "لها عدة وسائل للرد على كل ذلك". وقال كروولي: "إننا ندرس الآن أي خطوة من جانبنا تكون مناسبة أكثر". ومن الخطوات التي قد تتخذها واشنطن ضد بيلاروس ذكر مساعد وزير الخارجية الأمريكي "فرض قيود على الزيارات أو العلاقات التجارية أوتقديم المساعدات الأمريكية".
كما قال كروولي إن واشنطن تأسف لقرار مينسك بعدم تمديد التفويض لبعثة منمظمة الأمن والتعاون في أوروبا لأن هذه البعثة "لعبت دورا مهما في دعم نشاط بيلاروس في تطوير مبادئ الحكم الديمرقراطية".
يذكر أن بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا كانت تعمل في بيلاروس منذ عام 1998 ، ومن المفترض أن تجدد كل من الدول الأعضاء الـ56 للمنظمة تفويض بعثتها فيها سنويا ، إلا أن الخارجية البيلاروسية أعلنت في 31 ديسمبر/كانون الأول أنه "لا يوجد هناك أي أساس موضوعي لمواصلة عمل البعثة في بيلاروس" بعد أن وجه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو انتقادات حادة لموقف المنظمة إزاء نتائج انتخابات الرئاسة الأخيرة. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)