أميران سعوديان متورطان في دعوى قضائية في بريطانيا يطالبان بالحصانة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609421/

طالب محامون الثلاثاء 5 مارس/ آذار يمثلون أميرين سعوديين متورطين في دعوى قضائية في بريطانيا بسبب نزاع تجاري، الحصانة لموكيلهما من الملاحقة القضائية.

طالب محامون الثلاثاء 5 مارس/ آذار يمثلون أميرين سعوديين متورطين في دعوى قضائية في بريطانيا بسبب نزاع تجاري، الحصانة لموكيلهما من الملاحقة القضائية.

وتعود الدعوى المتداولة أمام المحاكم البريطانية الى ديسمبر/ كانون الأول 2011، وهي مرتبطة ببيع أسهم في شركة "في كول ليمتد" المملوكة للأمير عبد العزيز بن مشعل ورجل الأعمال الأردني فيصل المهيرات.

ويتبادل الأمير عبد العزيز والمهيرات الاتهامات باختلاس عائدات بيع أسهم الشركة، إلا أن تفاصيل القضية لا تزال محاطة بالسرية إلى الآن لأن الأمير السعودي ووالده المتورط أيضا في الدعوى يقولان إن اعلانها في المحكمة سيضر بعلاقات السعودية مع بريطانيا والولايات المتحدة، وفق وكالة "رويترز".

يذكر ان الأمير عبد العزيز هو نجل الأمير مشعل بن عبد العزيز أحد أخوة العاهل السعودي الملك عبد الله ورئيس هيئة البيعة التي تشرف على اختيار الملك وولي العهد في البلاد.

ومن المقرر أن تبدأ المحكمة النظر في القضية في يناير/ كانون الثاني عام 2014.

ووصف الأمير مشعل في جلسة الثلاثاء التي كانت مخصصة لبحث مسألة الحصانة أمام المحكمة العليا بأنه "كاتم أسرار مقرب وأخ كبير" للملك عبد الله ويسبق ولي العهد في تسلسل الأسرة السعودية الحاكمة.

وأكد تيموثي أوتي المحامي الذي يمثل الأميرين على ضرورة تمتعهما بالحصانة ذاتها التي يتمتع بها الملك. وسيبت القاضي في طلب الأميرين للحصول على حصانة في موعد لاحق.

ويذكر المهيرات أن الأمير عبد العزيز ارتكب أخطاء فيما يتعلق بصفقتين أشير إليهما فقط باسم "صفقة بيروت" و"صفقة نيروبي". ويقول إن الأمير مشعل متورط في بعض الأمور ذات الصلة بالنزاع.

ومن جانبهما رفض الأميران المزاعم الموجهة إليهما ووصفاها بأنها "افترائية وتجاوز الحدود"، بحسب "رويترز".

وقال المحامون إنه إذا اتيح لوسائل الإعلام حضور الجلسات عند نظر الدعوى فإن ذلك "سيؤدي إلى أثر وخيم على العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية".

 المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية