رئيس الوزراء الصيني: جيشنا يعمل على رفع جاهزيته باستمرار

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609334/

قال رئيس الوزراء الصيني المنتهية ولايته وين جياباو في تقرير قدمه يوم الثلاثاء 5 مارس/آذار، أمام الدورة السنوية الـ12 للمؤتمر الوطني لنواب الشعب، إن الجيش الصيني يعمل على رفع جاهزيته باستمرارـ كي يكون قادرا على تنفيذ "مهمته التاريخية".

قال رئيس الوزراء الصيني المنتهية ولايته وين جياباو في تقرير قدمه يوم الثلاثاء 5 مارس/آذار أمام الدورة السنوية الـ12 للمؤتمر الوطني لنواب الشعب، إن السياسة الخارجية التي أتبعتها الصين خلال السنوات الماضية ساهمت في الحفاظ على السلام والاستقرار في العالم.

وتمثل الدورة الحالية من المؤتمر الوطني المرحلة الأخيرة من عملية انتقال السلطة التي تجري في الصين كل عشر سنوات. ويشهد المؤتمر استكمال عملية تولي شي جينبينغ رئاسة الدولة من هو جنتاو. وكان شيء قد انتخب في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي زعيما للحزب الشيوعي الصيني.

ومن المقرر ايضا أن يتسلم لي كيشيانغ منصب رئاسة الحكومة من وين جياباو.

وشدد  جياباو في التقرير المكرس لنتائج عمل حكومته خلال السنوات الخمس الماضية، أن بكين ساهمت في حل القضايا الدولية والإقليمية في النقاط الساخنة، ما وفر مناخا دوليا مواتيا لمواصلة تنفيذ الإصلاحات في الصين باضطراد، بالإضافة الى المساهمة في شأن السلام والاستقرار والازدهار في العالم بأكمله.

‎وأضاف المسؤول الصيني أن دبلوماسية بلاده حققت نجاهات بارزة على جميع الاتجاهات خلال السنوات الخمس الماضية، مشيدا بوتائر تطوير العلاقات مع الدول الكبرى في العالم بالإضافة الى التعاون والاتصالات مع دول الجوار.

‎وتابع رئيس الوزراء الصيني أن بلاده عززت علاقاتها مع دول "آسيان" ومنظمة شنغهاي للتعاون ومنظمات دولية أخرى، ما ساعدها في تجاوز تداعيات الأزمة المالية العالمية والقضايا المتعلقة بالتغير المناخي وقضايا عالمية أخرى.

رئيس الوزراء الصيني: جيشنا يعمل على رفع جاهزيته باستمرار

شدد جياباو على أن الجيش الصيني يعمل على رفع جاهزيته باستمرارـ كي يكون قادرا على تنفيذ "مهمته التارخية".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن السنوات الخمس الماضية شهدت ظهور وضع جديد في مجال بناء قطاع الدفاع والجيش، مشيدا بنجاحات إصلاح الجيش الذي يجري مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الدولة الصينية.

وذكر جياباو أن جاهزية الجيش الصيني ازدادت في الفترة الماضية، ما يتيح للقوات الصينية تنفيذ مختلف المهمات الصعبة.

محلل عربي: الولايات المتحدة ترى في الصين منافسا وشريكا لها في آن واحد

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أكد إدموند غريب أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة ترى في الصين منافسا وشريكا لها في آن واحد، مشيرا إلى أن هناك من يقلق من تنامي الدور الصيني في العالم وهناك من يدعو إلى تطوير التعاون مع الصين في عدد من الملفات الإقليمية والدولية.

المصدر: وكالة "انترفاكس" + "روسيا اليوم"