حكومة الصين تتوقع نموا اقتصاديا بمستوى 7,5% هذا العام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609329/

أعلن وين جياباو رئيس الوزراء الصيني المنتهية ولايته أن الحكومة تتوقع نموا اقتصاديا في عام 2013 الجاري بمستوى 7,5%. وأكد جياباو أن حجم الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد الصيني بلغ خلال السنوات الخمس الماضية 552,8 مليار دولار.

 

أعلن وين جياباو رئيس الوزراء الصيني المنتهية ولايته أن الحكومة تتوقع نموا اقتصاديا في عام 2013 الجاري بمستوى 7,5%.

وقال جياباو في كلمة ألقاها في افتتاح المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يوم الثلاثاء 5 مارس/آذار، إنه يجب تهيئة الظروف لإعادة هيكلة الاقتصاد والانتقال إلى نموذج حديث للتنمية.

كما ذكر رئيس الوزراء الصيني أن حجم التبادل التجاري بين الصين والخارج زاد بمقدار 12,5% خلال السنوات الخمس الماضية.

وأكد جياباو أن حجم الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد الصيني بلغ خلال السنوات الخمس الماضية 552,8 مليار دولار، بينما زادت استثمارت الصين في الخارج من 24,8 مليار دولار في عام 2007 إلى 77,2 مليار في عام 2012 الماضي.

وأشار إلى أن الحكومة الصينية تنوي العمل على منع تجاوز التضخم نسبة 3,5% في العام الحالي.

الصين تواصل نهج زيادة نفقاتها الدفاعية

كشفت الحكومة الصينية في تقريرها المقدم إلى المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وهي أعلى هيئة تشريعية في البلاد عن زيادة نفقات الدفاع العام الجاري بنسبة تقارب 11%  لتصل إلى مئة وأربعة عشر مليار دولار.

وقال وين جياباو: "علينا تسريع تحديث قدرات الدفاع الوطني والقوات المسلحة لتعزيز قدراتنا الدفاعية، وعلينا التمسك بحزم بسيادة الصين وأمنها ووحدة أراضيها وضمان التنمية السلمية."

خبير: هناك حذر أمريكي من تنامي نفوذ الصين وموقف آخر يدعو إلى استمرار التعاون معها

قال أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية إدموند غريب في لقاء مع "روسيا اليوم" يوم الثلاثاء 5 مارس/ آذار، إن القيادة الصينية تواجه تحديات داخلية كثيرة منها مشاكل التلوث وشح المياه والهوة المتزايدة بين الريف الصيني والمناطق الحضرية وبين الفقراء والأغنياء وارتفاع أسعار العقارات.

وذكر أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية أن هناك تحديات إقليمية تواجهها الصين على رأسها خلافها مع اليابان بخصوص جزر سينكاكو إضافة إلى خلافاتها مع الفلبين وفيتنام ما يهدد بجر واشنطن إلى الصراع.

إلى ذلك، أشار غريب إلى أن هناك حذرا أمريكيا من تنامي دور ونفوذ الصين في العالم، يتماشى مع رأي أمريكي آخر يقول باستمرار التعاون مع الصين لوجود قضايا دولية وإقليمية كبرى عالقة كالملفين الإيراني والكوري الشمالي والعلاقة مع اليابان.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون