انطلاق الانتخابات العامة في كينيا.. ومقتل 10 أشخاص في هجوم مسلح على مركز شرطة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609241/

فتحت مراكز الاقتراع في كينيا أبوابها صباح الاثنين، أمام المواطنين لانتخاب رئيس جديد للبلاد وبرلمان وحكام الأقاليم ونواب مجالسها، وذلك على خلفية أعمال عنف شهدتها البلاد عشية الانتخابات. وقتل 10 أشخاص بينهم رجال شرطة في هجوم مسلح وقع ليل الأحد الاثنين على مركز للشرطة في مومباسا.

فتحت مراكز الاقتراع في كينيا أبوابها صباح الاثنين 4 مارس/آذار، أمام المواطنين لانتخاب رئيس جديد للبلاد وبرلمان وحكام الأقاليم ونواب مجالسها، وذلك على خلفية أعمال عنف شهدتها البلاد عشية الانتخابات.

ويقوم نحو 100 ألف من عناصر الشرطة بتأمين عملية التصويت.

وقتل 10 أشخاص بينهم رجال شرطة في هجوم مسلح وقع ليل الأحد على الاثنين على مركز للشرطة في مومباسا، ثاني أكبر مدن البلاد، بحسب ما أعلنه رايلا أودينغا رئيس الوزراء الكيني.

وكان قائد الشرطة الكينية دافيد كيمايو قد أكد في وقت سابق وقوع قتلى، وقال: "هناك خسائر في الأرواح لدى الطرفين" بعد "مواجهة مع أشخاص يشتبه في انهم ينتمون الى المجلس الجمهوري لمومباسا"، وهو مجموعة محلية انفصالية دعت الى مقاطعة الانتخابات.

ويذكر في هذا السياق، أن رئيس الوزراء رايلا أودينغا ونائب رئيس الوزراء أوهورو كينياتا مرشحان متساويان تقريبا في استطلاعات الرأي في الانتخابات الرئاسية.

وكان انتصار مواي كيباكي الرئيس المنتهية ولايته، على منافسه أودينغا في 27 ديسمبر/كانون الأول عام 2007 قد دفع أنصار الأخير للنزول إلى الشارع للاحتجاج، ما أثار أعمال عنف عمت البلاد وأدت إلى سقوط أكثر من ألف قتيل ونزوح أكثر من 600 ألف شخص من مواطنهم.

وجدير بالذكر أن المحكمة الجنائية الدولية تتهم أوهورو كينياتا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية على خلفية سقوط أكثر من ألف قتيل بعد انتخابات عام 2007.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون