بلغاريا.. عشرات الآلاف إلى الشارع في مظاهرات معارضة للحكومة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609213/

خرج عشرات الآلاف من المواطنين اليوم الاحد 3 مارس/آذار إلى شوراع كبرى المدن البلغارية في مظاهرات احتجاجية ضد الفساد في السلطة والفقر، على الرغم من ان إحتجاجاتهم أضحت السبب وراء إستقالة الحكومة.

خرج عشرات الآلاف من المواطنين اليوم الاحد 3 مارس/آذار إلى شوراع كبرى المدن البلغارية في مظاهرات احتجاجية ضد الفساد في السلطة والفقر، على الرغم من ان إحتجاجاتهم أضحت السبب وراء إستقالة الحكومة، حسبما ذكرت وكالة "فرنس برس" للأنباء.

وقامت الشرطة بحراسة حي بوسط العاصمة صوفيا، حيث كانت تجرى مراسم رفع العلم بمناسبة ذكرى مرور 135 عاما على تحرير بلغاريا من الحكم العثماني في أثناء الحرب التركية- الروسية 1877-1878.

بينما أغلق حوالي 7 آلاف من المتظاهرين حيا وسط العاصمة، فيما ردد الناس عبارات وشعارات من قبيل "مافيا" التي قصدوا بها ممثلي الشركات الاحتكارية وهيئات السلطة.

 من جهة أخرى تجمهر ما يقرب من 50 ألف شخص في تظاهرة مماثلة بمدينة فارنا، حسبما ذكرت صحيفة "الحقيقة البلغارية". ورقد المتظاهرون أمام مبنى المحافظة على شكل كلمة بلغاريا، وطالبوا بإقالة كيريل إيوردانوف عمدة المدينة. وتفيد الأنباء الواردة أن الفاعلية الإحتجاجية تمت دون إحتكاك أو مصادمات مع الشرطة.

كما تشير بيانات وكالة "فرنس برس" إلى أن إحتجاجات الأحد جرت في عشرة مدن وبلدات أخرى، خرج فيها ما بين مئات وآلاف الأشخاص.

هذا، وتستمر التظاهرات الإحتجاجية التي سببها ارتفاع أسعار الكهرباء ومستوى المعيشة المتدني، تستمر منذ أكثر من اسبوعين في كبريات المدن البلغارية.

وكانت وسائل الإعلام المحلية قد أفادت الاسبوع الفائت أن المتظاهرين أنفسهم أشرفوا على تأمين سلامة المظاهرات، حيث أجبروا كل من كان يخفي وجهه وراء قناع أو غطاء رأس على كشف وجهه أو مغادرة الفعاليات الاحتجاجية. فالناس لا يرغبون في السماح بوقوع أعمال استفزازية، قد تؤدي إلى تحول الاحتجاجات إلى مصادمات.

كما أجبرت موجة الاحتجاجات العارمة بويكو بوريسوف رئيس الوزراء البلغاري على اعلان استقالة الحكومة في 20 فبراير/شباط الماضي. وكان قد أعلن في وقت سابق عن تقليص أسعار الطاقة الكهربائية بنسبة 8%. وعقب قبول البرلمان لاستقالة الحكومة، أعلن بوريسوف عن رغبته في ترأس حكومة جديدة في حالة تمكن حزبه من تحقيق الفوز في الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها يوم 12 مايو/آيار القادم.

 المصدر: وكالة "نوفوستي" للأنباء + "روسيا اليوم"

  

فيسبوك 12مليون