الولايات المتحدة ستقدم 250 مليون دولار الى مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609205/

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري في ختام زيارته لمصر وقبيل التوجه الى المملكة العربية السعودية يوم الاحد 3 مارس/آذار ان الولايات المتحدة ستقدم مساعدة بقيمة 250 مليون دولار لمصر.

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري في ختام زيارته لمصر وقبيل التوجه الى المملكة العربية السعودية يوم الاحد 3 مارس/آذار ان الولايات المتحدة ستقدم مساعدة بقيمة 250 مليون دولار لمصر.

وحسبما قال كيري في بيان تم نشره قبيل مغادرته مصر ان 190 مليون دولار سيتم تقديمها فورا لدعم الميزانية المصرية بالاضافة الى 60 مليون دولار لدعم الصندوق الخاص بمساعدة رجال الاعمال والشباب المصريين.

اما اجمالي حجم المساعدات التي تنوي الولايات المتحدة تقديمها للقاهرة فيبلغ 450 مليون دولار.

واشار كيري الى ان هذه الاموال تخصص لتلبية الاحتياجات الاساسية للاقتصاد المصري. ودعا كيري الرئيس المصري الى العمل على اعادة الاستقرار في البلاد، مؤكدا على ضرورة بذل جهود كبيرة لاستعادة الوحدة والاستقرار السياسي وانعاش الاقتصاد.

وذكرت وكالة انباء "الشرق الاوسط" المصرية ان المباحثات بين كيري ومرسي تركزت على العلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن وتطورات الوضع الاقتصادي وسبل دعم الاقتصاد المصري ليتجاوز أزمته الراهنة، كما تم بحث العديد من الملفات الدولية والإقليمية ومنها الملف السوري.

وكان كيري قد اكد، قبل يوم من اللقاء مع مرسي، على أهمية انعاش الاقتصاد المصري واتفاق القوى السياسية على الاصلاحات الاقتصادية من أجل ضمان حصول مصر على قرض من صندوق النقد الدولي.

والتقي كيري ايضا يوم الاحد مع وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي. وكشفت مصادر عسكرية لـ "بوابة الاهرام" ان اللقاء لم يتطرق الى المسائل السياسية. واكد السيسي للوزير الامريكي عدم وجود اي خلافات بين المؤسسة العسكرية والرئاسة، مشيرا ايضا الى ان القوات المسلحة ليست طرفا في الصراع السياسي في مصر، حسب المصادر.

كما اجتمع الوزير الامريكي مع ممثلي بعض القوى السياسية المعارضة في مصر للاستماع الى مواقفهم وآرائهم. وقال كيري في اعقاب لقائه معهم انهم "ملتزمون تماما بحقوق الإنسان والديمقراطية وحرية التعبير والعملية السياسية الحقيقية بما يشعرهم أن لهم صوتا، وهو ما تدعمه الولايات المتحدة".

وتجدر الاشارة الى ان زيارة كيري الى مصر رافقتها احتجاجات امام مقر وزارة الخارجية المصرية يوم السبت، حيث احتج المتظاهرون على ما اعتبروه "دعما امريكيا للاخوان المسلمين" و"تدخلا في الشؤون الداخلية المصرية". وان ما تسبب بهذه الاحتجاجات هي الدعوة الامريكية لقوى المعارضة المصرية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة، بعد ان اعلنت هذه القوى ، وعلى رأسها جبهة الانقاذ الوطني، عن مقاطعتها للانتخابات.

 

وفي هذا السياق قال حسن بديع رئيس تحرير جريدة "الدستور" المصرية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان زيارة كيري الى مصر "فشلت فشلا ذريعا" من ناحية اقناع المعارضة المصرية بعدم مقاطعة الانتخابات البرلمانية و"المشاركة في التمثيلية الهزلية التي يقودها الرئيس محمد مرسي"، حسب تعبيره.

المصدر: "بوابة الاهرام"، وكالات