ايران تدعو سفراء روسيا والصين والمجر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتفقد منشآتها النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60914/

قالت مصادر دبلوماسية اوروبية في فيينا يوم 3 يناير/كانون الاول ان سفير ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية وجه دعوات رسمية لسفيري روسيا والصين لدى الوكالة وكذلك لسفير المجر بصفتها رئيسة الاتحاد الاوروبي لزيارة مفاعلات نتانز وبوشهر، على ان تتم هذه الزيارة يوم 15 يناير/كانون الثاني .

افادت وكالة "رويترز" للانباء نقلا عن مصادر دبلوماسية اوروبية في بروكسل يوم الاثنين 3 يناير/كانون الثاني بأن ايران وجهت دعوات الى عدد من السفراء المعتمدين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتفقد منشآتها النووية. وقال الدبلوماسي الاوروبي الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان الدعوات وجهت في رسالة الى السفراء.
بدورها أكدت مصادر في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا ان سفير ايران لدى الوكالة علي اصغر سلطانية وجه دعوات رسمية لسفيري روسيا والصين لدى الوكالة وكذلك لسفير المجر(هنغاريا)  بصفتها رئيسة الاتحاد الاوروبي لزيارة مفاعلات نتانز و بوشهر، على ان تتم هذه الزيارة يوم 15 يناير/كانون الثاني .
وذكرت وكالة "كونا" الكويتية للانباء في هذا السياق ان رئيس حركة عدم الانحياز في فيينا سفير مصر ورئيسة مجموعة الـ77 سفيرة الجزائر والرئيسة السابقة لحركة عدم الانحياز في فيينا سفيرة كوبا ورئيس بعثة الجامعة العربية تلقوا دعوات مماثلة من السفير الايراني.

وتعليقا على عدم توجيه الدعوة الإيرانية إلى الجانب الأمريكي قال الكاتب والمحلل السياسي الإيراني حسين رويران في حديث لـ"روسيا اليوم" إن هذا يعود إلى مجرد عدم التواجد الديبلوماسي الأمريكي في طهران. كما اتهم رويران واشنطن باتخاذ مواقف غير موضوعية تجاه إيران، مشيرا إلى أن طهران تعاملت مع المجتمع الدولي ووكالة الطاقة النووية منذ اليوم الأول بشكل شفاف، وهذه الحقيقة لا تريد الولايات المتحدة أن تراها.  
هذا وتأتي هذه التطورات قبل اسابيع من انطلاق الجولة الثانية من المفاوضات النووية بين ايران وسداسية الوسطاء الدوليين (بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة) التى من المقرر اجراؤها في اسطنبول الشهر الجاري. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك