بوتين واوباما يكلفان لافروف وكيري بوضع مبادرات جديدة للتسوية في سورية

أخبار العالم العربي

بوتين واوباما يكلفان لافروف وكيري بوضع مبادرات جديدة للتسوية في سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609076/

اجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مكالمة هاتفية مع نظيره الامريكي باراك اوباما اتفقا خلالها على تكليف وزيري الخارجية في البلدين بمواصلة الاتصالات الكثيفة بينهما بهدف التوصل الى وضع مبادرات جديدة لتسوية الازمة السورية سياسيا.

ذكر المكتب الصحفي للكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجرى يوم الجمعة 1 مارس/آذار مكالمة هاتفية مع نظيره الامريكي باراك اوباما.

واشار المكتب الصحفي في بيان له الى ان "الحديث اتسم بطابع بناء"، مضيفا انه "جرى التأكيد خلاله على الاهمية المبدئية للتعاون بين روسيا والولايات المتحدة من أجل ضمان الاستقرار في العالم. واعرب الجانبان عن الاستعداد للعمل بنشاط على تطوير التعاون الثنائي المتبادل المنفعة في كافة المجالات".

وقال البيان ان "الرئيسين اتفقا على ان يعملا سوية بشكل وثيق بشأن المواضيع الدولية الساخنة المتعلقة بسورية والتسوية الشرقاوسطية وايران وكوريا الشمالية والخطط في مجال الدفاع الصاروخي".

وفيما يتعلق بالازمة السورية اشار بوتين خلال المكالمة الى ضرورة وقف الاعمال القتالية بأسرع ما يمكن. وكلف الرئيسان وزيري الخارجية في البلدين سيرغي لافروف وجون كيري "بمواصلة الاتصالات الكثيفة الرامية الى وضع مبادرات ممكنة جديدة تهدف الى تسوية الازمة سياسيا".

واولى بوتين اهتماما خاصا الى "ضرورة زيادة الصلات التجارية الاقتصادية التي لا يتناسب مستواها حاليا مع القدرات الكامنة للبلدين".

وذكر المكتب الصحفي للكرملين ان الرئيسين أجمعا على "السعي الى تفادي القيام بهذه او تلك من الخطوات التي من شأنها ان تنعكس سلبيا على العلاقات الثنائية".

واكد بوتين دعوته لاوباما للقيام بزيارة رسمية الى روسيا. وحسب البيان "جرى الاتفاق على ان الرئيسين سيعقدان لقاء ثنائيا ارتباطا بقمة مجموعة "الثمانية الكبار" في ايرلندا الشمالية".

واشار المكتب الصحفي للكرملين الى ان المكالمة الهاتفية جرت بمبادرة من الجانب الامريكي.

محلل سياسي: هناك بوادر ايجابية على الصعيد الدولي

هذا واعتبر المحلل السياسي السوري حسام شعيب في حديث لقناة "لروسيا اليوم" من دمشق ان "هناك بوادر ايجابية على الصعيد الدولي، وهذا ما لعبه الجانب الروسي الذي كان منذ بداية الازمة حريصا، اولا على السلم في المنطقة، وثانيا على ان تختار الشعوب لمصالحها وتحافظ على شؤونها الخاصة".

مديرة مكتب "الحياة" في واشنطن: تعيين جون كيري ساهم فعلا في تقريب وجهات النظر

بدورها قالت مديرة مكتب "الحياة" في واشنطن جويس كرم في حديث لقناة "روسيا اليوم" من العاصمة الامريكية: "نلمس تقاربا اكثر بين البيت الابيض والكرملين، فتعيين جون كيري (في منصب وزير الخارجية) ساهم فعلا في تقريب وجهات النظر، فهو معروف بعلاقاته الجيدة مع روسيا (...) وهو يدير الجهود للوصول الى اتفاق مع روسيا حول الملف السوري، وهناك تقارب روسي-امريكي حول منع سورية من التفكك وكبح جماح المتطرفين في سورية".

 

من جانبه رأى عضو اللجنة الحقوقية التابعة لوزارة الخارجية الروسية فلاديمير كوتليار ان التوافق بين الرئيسين بوتين واوباما في اتصالهما الاخير حول ايجاد مبادرات جديدة للحل في سورية لا يعني فشل اتفاق جنيف بل يبقى تفاهم جنيف الاساس لاي حل سياسي للازمة.

وقال كوتليار: "باعتقادي ان تفاهم جنيف يجب ان يشكل اساسا لاي حل سياسي للازمة في سورية، لان هذا  التوافق الدولي ينص على ضرورة ايجاد حل سياسي للازمة، وعدم السماح لاستخدام الحلول العسكرية، لان العالم رأى ما انتجت تلك الحلول في ليبيا على سبيل المثال، اضافة الى ذلك فان التفاهم حول وثيقة جنيف لم يكن امرا سهلا حينها، لكنه فتح الطريق امام الحلول السياسية بعد ان ادرك الغرب انه لا يمكن اسقاط الرئيس بشار الاسد بالخيارات العسكرية، فالاسد ليس شخصا وحيدا بل هناك ملايين السوريين يؤيدونه وليس العلويين فقط بل كافة فئات الاقليات والاكراد ايضا، لانه يعكس مصالح ورؤية الملايين من المواطنين السوريين، من هنا فان جنيف يجب ان يكون نقطة الانطلاق نحو الحل السياسي لانه يرفض كل الحلول الاخرى وبخاصة العسكرية منها".

المصدر: "انترفاكس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية