تشوركين: ينبغي استئناف المفاوضات السداسية بشأن كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الأخيرة

أخبار روسيا

تشوركين: ينبغي استئناف المفاوضات السداسية بشأن كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الأخيرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609058/

قال فيتالي تشوركين المندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة أن رد فعل مجلس الأمن الدولي على التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخرا ينبغي أن يمهد لإستئناف المفاوضات السداسية بشأن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

قال فيتالي تشوركين المندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة أن رد فعل مجلس الأمن الدولي على التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخرا ينبغي أن يمهد لإستئناف المفاوضات السداسية بشأن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية. جاء ذلك في حديث صحفي أدلى به اليوم الجمعة 1 مارس/آذار لقناة "RT".

ولفت تشوركين: "لقد قمنا بعد تصرفات كوريا الشمالية هذه مباشرة بإصدار بيان صحفي دِنّا فيه التجربة النووية وأعربنا عن استعدادنا لتقديم الرد المناسب عليها في شكل قرار لمجلس الأمن الدولي". مضيفا أن الولايات المتحدة قد اعدت مشروع قرار بالفعل "لكننا غير متعجلين لمناقشته في المرحلة الحالية".

وذكر تشوركين: "نحن نرى أنه ينبغي على مجلس الأمن الإعراب بدقة عن عدم رضاه عن هذه الأفعال والتصرفات الخطيرة من جانب كوريا الشمالية. لكن في الوقت نفسه لابد من صياغة القرار على النحو الذي يمهد لاستئناف المفاوضات السداسية المتعلقة بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بالطرق الدبلوماسية".

جدير بالذكر أن كوريا الشمالية قد أجرت تجربتها النووية الثالثة في موقع بيونغ غيري للتجارب النووية تحت الارض الواقع في شمال البلاد. في حين تشير الافتراضات إلى أن قوة الإنفجار التدميرية بلغت ما بين 6 إلى 7 كيلوطن.

المصدر: "روسيا اليوم"