تأجيل الاعلان عن تشكيل حكومة اسرائيل الجديدة لمدة اسبوعين آخرين

أخبار العالم العربي

تأجيل الاعلان عن تشكيل حكومة اسرائيل الجديدة لمدة اسبوعين آخرين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609045/

تأجل الاعلان عن تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة ، لمدة اسبوعين آخرين، وذلك لعدم تمكن بنيامين نتنياهو من تشكيلها خلال المدة التي ثبتها القانون بأربع اسابع.

تأجل الاعلان عن تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة، لمدة اسبوعين آخرين، وذلك لعدم تمكن بنيامين نتنياهو من تشكيلها خلال المدة التي ثبتها القانون بأربع اسابع.

وتقول مصادر مقربة من نتنياهو، ان رئيس الحكومة الحالي لم يتمكن من تشكيل الحكومة خلال اربعة اسابيع بموجب القانون، لذلك توجه يوم السبت الى شيمون بيريز رئيس الدولة لمنحه مهلة ثانية لمدة اسبوعين بموجب القانون المعمول به.

وفي حالة عدم تمكنه من تشكيل الحكومة خلال هذه المدة ايضا، فسوف يكلف رئيس الدولة عضو الكنيست الذي حلت كتلته بالمرتبة الثانية في الانتخابات البرلمانية تشكيل الحكومة الجديدة.

ان مشكلة نتنياهو تكمن في ان اغلب الكتل البرلمانية مستعدة للدخول معه في الحكومة، ولكن من جهة ثانية لا تتعايش مع بعضها البعض بسبب الخلافات الايديولوجية، فالاحزاب الدينية ترفض العمل مع العلمانيين والقومية اليمينية مع انصار الحلول الوسطية في المفاوضات مع الفلسطينيين وهلمجرا. كما تلعب العلاقات الشخصية بين قادة الكتل السياسية في الدولة اليهودية دورا في هذا الموضوع.

وبالنتيجة فان الاغلبية في الكنيست ترغب بالتعاون مع نتنياهو، ولكنه عمليا لا يتمكن من تشكيل حكومة يصوت تحظى بدعم 61 نائبا من مجموع 120. وبعكس ذلك فلن تكون الحكومة مستقرة تماما.

ومع ذلك لا يوجد بديل لنتنياهو بنظر الاسرائيليين، فاذا لم يتمكن من تشكيل الوزارة فلن يكون بمقدور شخص آخر تشكيلها. في هذه الحالة ستبقى الحكومة الحالية تؤدي عملها  خلال الفترة الانتقالية وعلى رئيس الدولة الاعلان عن اجراء انتخابات مبكرة.

المصدر: وكالات + روسيا اليوم