بيريز يرحب بتعيين هاغل رغم تصريحات الأخير المنتقدة للوبي اليهودي في أمريكا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609033/

رحب الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز بتولي تشاك هاغل السيناتور حقيبة الدفاع الامريكية، مؤكدا قناعته بأن وزير الدفاع الجديد سيواصل دعم الدولة العبرية وحماية مصالح اسرائيل الأمنية. يذكر في هذا السياق أن بيريز هو أول مسؤول اسرائيلي رفيع رحب بتعيين هاغل الذي واجه انتقادات حادة من قبل خصومه السياسيين على خلفية تصريحاته السابقة حول اللوبي اليهودي في أمريكا.

رحب الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز بتولي تشاك هاغل السيناتور الجمهوري السابق حقيبة الدفاع الامريكية، مؤكدا قناعته بأن وزير الدفاع الجديد سيواصل دعم الدولة العبرية وحماية مصالح اسرائيل الأمنية.

يذكر في هذا السياق أن بيريز هو أول مسؤول اسرائيلي رفيع رحب بتعيين هاغل الذي واجه انتقادات حادة من قبل خصومه السياسيين على خلفية تصريحاته السابقة حول اللوبي اليهودي في أمريكا واتهامها بممارسة "التخويف" ضد الكثير من أعضاء الكونغرس الأمريكي. كما تحدث هاغل أيضا عن السياسة المنحازة لاسرائيل التي تمارسها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ودعمها المفرط للمصالح الاسرائيلية،  وكان ضمن معارضي تبني عقوبات أحادية الجانب ضد ايران.

وأكد بيريز لدى استقباله ويندي شيرمان نائب وزير الخارجية الامريكي مساء الخميس 28 فرباير/شباط أنه يعرف هاغل شخصيا، مضيفا أنه "مقتنع بأن هاغل مهتم بأمن اسرائيل". وأردف قائلا: "لا أشاطر الشكوك بشأن تعيينه، فليس عندي أدنى شك في اهتمامه العميق بأمن اسرائيل.. أنا مستعد للعمل معه من أجل تحقيق الأمن والسلام في الشرق الأوسط".

هذا وكان مجلس الشيوخ الامريكي قد وافق يوم 26 فبراير/شباط على تعيين هاغل وزيرا للدفاع ليخلف ليون بانيتا في هذا المنصب، وذلك رغم أن الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ حاولت عرقلة تعيين هاغل المرشح الجمهوري في سابقة لا مثيل لها. وأبدى معارضو هاغل شكوكهم في أنه يتمتع بالكفاءة اللازمة لتولي حقيبة الدفاع، كما انهم لا يعتبرونه من الاداريين أو الدبلوماسيين او السياسيين البارزين، مشيرين الى أن خبرته في مجال الدفاع تنحصر بالخدمة في الجيش والعمل في البنتاغون في رعاية شؤون المحاربين القدامى وكمستشار للرئيس في قضايا الاستخبارات.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب