الرئيس التركي: الشعب السوري معتدل ولن يرضى بوصول متطرفين الى الحكم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609004/

اعلن الرئيس التركي عبد الله غول ان هناك من يستغل ما يحدث في سورية ليتم تدميرها بأيدي السوريين انفسهم، منوها بأن الشعب السوري معتدل ولن يرضى بوصول متطرفين الى الحكم.

اعلن الرئيس التركي عبد الله غول ان هناك من يستغل ما يحدث في سورية ليتم تدميرها بأيدي السوريين انفسهم، منوها بأن الشعب السوري معتدل ولن يرضى بوصول متطرفين الى الحكم.

وقال غول في لقاء مع قناة "سي إن إن" التركية يوم الخميس 28 فبراير/شباط ان "هناك من يرى فيما يحدث في سورية فرصة لكي يدمر السوريون بلادهم بأيديهم"، معتبرا ان "الشعب السوري معتدل وحر ولن يرضى معظمه بإمكانية وصول المتطرفين الى السلطة، وتحويل سورية الى أفغانستان أخرى". ولكنه حذر في نفس الوقت من "امكانية ان تسبب طول فترة الحرب في تطرف نسبة كبيرة من الشعب السوري".

غول: المفاوضات مع اوجلان ليست بسبب زيادة حدة الارهاب وتركيا اخطأت مع الاكراد

وبالنسبة الى المفاوضات التي تجريها الحكومة التركية مع زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان، برر الرئيس التركي ذلك في "الرغبة بالتعامل بشكل صحيح مع مشكلة الإرهاب، بعد استيعاب خطأ الأساليب السابقة"، مؤكدا أن "زيادة حدة الأعمال الإرهابية لم يكن هو الدافع لإجراء هذه المفاوضات".

واوضح قائلا ان "أخطاء ارتكبت في الماضي في ما يتعلق بالتعامل مع الأكراد، وتدفع تركيا ثمنها الآن"، لافتا الى ان "جميع الأتراك، وليس الأكراد فقط، عانوا من الأخطاء التي ارتكبت في الماضي، والتي نجمت عن نقص الديموقراطية".

المدير السابق للبيت الكردي: يأتي كلام غول هذا في وقت يقصف فيه الطيران التركي الجبال الكردية

هذا واعتبر المدير السابق للبيت الكردي في باريس جاجان سانار في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "هذا الكلام(كلام الرئيس غول) صحيح لا شكوك فيه، وعبد الله غول قال اليوم كلمات جميلة بحق الاكراد والقضية الكردية، ولكن، ومع الاسف، يأتي هذا الكلام في وقت يقصف فيه الطيران التركي الجبال الكردية".