نتانياهو يدعو الفلسطينيين للتفاوض في ظل الاستيطان ويوكد ان واشنطن تراجعت عن مطلب تجميد الاستيطان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60898/

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الفلسطينيين الى التخلي عن مطلبهم بوقف الاستيطان قبل العودة لطاولة المفاوضات المباشرة مع إسرائيل وطلب منهم طرح قضايا "أوسع نطاقاً" بهدف التوصل الى اتفاق سلام نهائي. وأكد نتانياهو خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والأمن التابعة للكنيست انه وافق على المطلب الأمريكي بتمديد تجميد الاستيطان لمدة 3 أشهر، لكن واشنطن تراجعت عن هذا الطلب.

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ا يوم 3 يناير/كانون الثاني الفلسطينيين الى التخلي عن مطلبهم بوقف الاستيطان قبل العودة لطاولة المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، وطلب منهم طرح قضايا "أوسع نطاقاً" بهدف التوصل الى اتفاق سلام نهائي ، بحسب وصفه.

وفي تطرقه الى قضية الاستيطان أكد نتانياهو خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والأمن التابعة للكنيست يوم الاثنين 3 يناير/كانون الثاني، أكد انه "وافق على المطلب الأمريكي بتمديد تجميد الاستيطان لمدة 3 أشهر، لكن الأمريكيين هم الذين تراجعوا". واوضح رئيس الوزراء ان "الولايات المتحدة طلبت أن ندرس تمديد التجميد لثلاثة أشهر... وإننا كنا مستعدين لذلك، وإسرائيل لم ترفض التمديد ،لكن في نهاية المطاف الولايات المتحدة هي التي قررت عدم الذهاب في هذا الاتجاه".

كما عبر نتانياهو عن استعداده للشروع بمفاوضات مباشرة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "حتى ينطلق الدخان الأبيض"، في إشارة الى تقليد متبع في الفاتيكان يرمز الى توصل الاساقفة المعنيين الى اتفاق حول تسمية  البابا الجديد.

ويعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي انه من الممكن طرح كافة القضايا المهمة في المفاوضات المباشرة، دون الضرورة الى تناول ملف الاستيطان، الذي يعتبره الفلسطينيون حجر العثرة في التواصل المباشر مع الإٍسرائيليين، بالإضافة الى طلب الجانب الفلسطيني التوصل الى اتفاق واضح ومحدد حول حدود دولتهم المستقبلية، قبل البدء بالمفاوضات أيضاً.

ورداً على هذه التصريحات قال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات انه يعتبر ذلك شيئاًَ أهم بقليل من "الكلام الفارغ"، داعياً بنيامين نتانياهو الى إيضاح رؤيته نحو السلام، مشدداً على أهمية الالتزام بالانسحاب "شبه الكامل" من الضفة الغربية والقدس الشرقية.

من جانبه قال الدبلوماسي الإسرائيلي السابق يوسي بيلين ان نتانياهو لا يمتلك رؤية حقيقية إزاء عملية السلام في الشرق الأوسط، مشيراً الى انه "بعيد جداً" عن المطالب الفلسطينية، مشيراً الى ان الاقتراحات التي تقدم بها رئيس الوزراء الإٍسرائيلي "خالية من الجدية".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية