البرلمان البلغاري يتخذ قرارا بالتخلي عن إنشاء محطة "بيليني" الكهرذرية

أخبار العالم

البرلمان البلغاري يتخذ قرارا بالتخلي عن إنشاء محطة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608920/

أفادت وكالة " Novinite" البلغارية للأنباء بأن البرلمان البلغاري اتخذ يوم 27 فبراير/شباط قرارا بالتخلي عن إنشاء محطة "بيليني" الكهرذرية.

أفادت وكالة " Novinite" البلغارية للأنباء بأن البرلمان البلغاري اتخذ يوم 27 فبراير/شباط قرارا بالتخلي عن إنشاء محطة "بيليني" الكهرذرية.

وقد طرحت هذه المسألة للنظر فيها من قبل البرلمان بعد إجراء الاستفتاء الشعبي حيث فاق النصاب القانوني لعدد المشاركين فيه قليلا عن 20 % ما يعتبر حدا أدنى،  وصوت ما يزيد عن 60% من الناخبين المشاركين في الاستفتاء الى جانب إنشاء المحطة.

لكن الحكومة البلغارية برئاسة رئيس الوزراء بويكو بوريسوف قدمت الأسبوع الماضي استقالتها وذلك بعد موجة من تظاهرات الاحتجاج على  رفع أسعار الكهرباء والتدفئة. ويمكن أن تجري في البلاد انتخابات برلمانية مبكرة، علما أن الانتخابات العامة يجب أن تجرى في 7 يوليو/تموز القادم.

يذكر أن اتفاقية إنشاء محطة بيليني" الكهرذرية تم توقيعها بالاحرف الاولى مع شركة "روس أتوم "الروسية في عام 2006. إلا أن العقد العام الخاص بإنشاء المشروع لم يتم توقيعه ولم تبدأ عملية الإنشاء. وكان من المفترض أن يتم نصب وحدتين تبلغ قدرتهما الإجمالية اكثر من ألفي ميغاواط.

واتخذت بلغاريا في أواخر مارس/آذار عام 2012 قرارا بالتخلي عن إنشاء محطة بيليني" الكهرذرية. فيما أعلن الجانب الروسي أن الشركات الروسية  قد صنعت أول دفعة من المعدات المخصصة للمحطة الكهرذرية البلغارية وبصورة خاصة تم تجميع  واحد من مفاعلاتها. ورفعت شركة "روس آتوم" الروسية دعوى قضائية ضد شركة الكهربائية الوطنية البلغارية(صاحبة الطلب) بمبلغ قدره مليار يورو. ويستعد الجانب البلغاري للطعن في الدعوى، معلنا انه لم يوقع العقود الخاصة بصنع المفاعلات للمحطة خلال سريان مفعول الاتفاقية الرئيسية.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"