جليلي: النشاط النووي الإيراني كان وسيبقى تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608868/

أكد سعيد جليلي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في مؤتمر صحفي في ألما آتا اليوم 27 فبراير/شباط أن النشاط النووي الإيراني كان وسيبقى تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أكد سعيد جليلي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في مؤتمر صحفي في ألما آتا اليوم 27 فبراير/شباط أن النشاط النووي الإيراني كان وسيبقى تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أن "الطاقات العلمية العالية التي تتمتع بها إيران هي التي كانت وراء حصولنا على تقدم نوعي في المجالات النووية".

وفيما يتعلق بنتائج لقاء المجموعة السداسية المختصة بالملف النووي الإيراني والوفد الإيراني في ألما آتا، قال جليلي إن الغرب "اقترب قليلا من وجهة نظرنا. نحن ننظر إلى هذا الأمر بإيجابية".

جليلي: الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تطلب من طهران وقف العمل بموقع فوردو

قال جليلي إن "موقع فوردو هو موقع قانوني ومعروف للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونشاطه تحت مرأي ومسمع ومراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مشيرا إلى أن الوكالة لم تطلب من طهران وقف العمل بالموقع.

وأضاف: "ليست لدينا مشكلة في أن تكون كل أنشطتنا شفافة وتحت مراقبة الوكالة، رافضا في الوقت نفسه "أن تكون هناك طلبات خارج إطار قوانين الوكالة".

محلل ايراني يرجح انجاز تقدم في الجولة المقبلة من المفاوضات  

اعتبر الدكتور حسن هاشميان المحلل السياسي الايراني في تقييمه لفرص نجاح المفاوضات المقبلة في ألما آتا، أن بإمكان الطرفين إنجاز تقدم والتوصل الى حل القضية النووية. وفي حديث لـ"روسيا اليوم"، قال هاشميان إن هذا الأمر وارد في حال دراسة المقترح الايراني في الجلسات المقبلة وعدم فرض عقوبات جديدة على ايران، مما سيخلق مناخا ملائما لاستئناف المفاوضات التي قد تدفع الجميع الى التوصل الى حل.

خبير إستراتيجي روسي: موقع فوردو لا يمثل خطرا في الوقت الحالي

رجح فلاديمير كوزين الخبير في الشؤون الإستراتيجية في مداخلة على قناة "روسيا اليوم" من موسكو أن موقع فوردو لا يمثل خطرا في الوقت الحالي، وإن ما يثير قلق موسكو هو تصريح طهران حول نيتها نصب أجهزة طرد مركزي جديدة.

ويرى كوزين أن الحوار بين الطرف الإيراني والمجموعة السداسية بيّن أن المفاوضات تستمر بشكل ناجح وطبيعي.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون