لجنة مكافحة الإرهاب الروسية: تصفية 14 زعيما إرهابيا في شمال القوقاز منذ بداية العام

أخبار روسيا

لجنة مكافحة الإرهاب الروسية: تصفية 14 زعيما إرهابيا في شمال القوقاز منذ بداية العام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608805/

أعلن ألكسندر بورتنيكوف رئيس جهاز الأمن الفيدرالي ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب الروسية يوم 26 فبراير/شباط في مدينة بياتيغورسك أعلن أن 50 مقاتلا بمن فيهم 14 زعيما إرهابيا تمت تصفيتهم منذ مطلع العام الجاري في منطقة شمال القوقاز الروسي.

أعلن ألكسندر بورتنيكوف رئيس جهاز الأمن الفيدرالي ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب الروسية يوم 26 فبراير/شباط في مدينة بياتيغورسك أعلن أن 50 مقاتلا بمن فيهم 14 زعيما إرهابيا تمت تصفيتهم منذ مطلع العام الجاري في منطقة شمال القوقاز الروسية.

وقال بورتنيكوف إن بين هؤلاء مدبرو العمليات الإرهابية في سوق مدينة فلاديقوقاز ومركز الشرطة بمدينة خاسافيورت ومجرمون شاركوا في اغتيال مدير الأكاديمية الزراعية ومقدم برامج تلفزيونية في جمهورية قباردين بلقار واغتيال الأئمة وعضو المحكمة العليا في جمهورية داغستان ومنتسب لجنة التحقيق الروسية. وأضاف قائلا إن مجموع الأشخاص المحتجزين بلغ 66 عنصرا في العصابات.

وتشهد منطقة شمال القوقاز في الآونة الأخيرة اتخاذ اجراءات وقائية في وسط الشباب لحثهم على التخلي عن النشاط الإجرامي. وقد  سلم أكثر من 60 عنصرا في العصابات وأعوانهم أنفسهم للسلطات. وقامت لجان مكافحة الإرهاب في شمال القوقاز بتنشيط العمل الدعائي والإعلامي مع السكان المحليين. وقال بورتنيكوف: "من الضروري مواصلة هذا النشاط آخذا بعين الاعتبار الظروف المحلية. ويجب استقطاب المنظمات الاجتماعية والشيوخ ورجال الدين وزعماء شتى التنظيمات والجماعات لينخرطوا في هذا النشاط. ومن المهم حماية المواطنين الذين يتخذون موقفا مناهضا واضحا للعناصر الراديكالية".

وأشار بورتنيكوف إلى أن المنطقة تشهد ترويج أفكار التطرف الاسلامي تحت ستار شعارات النضال من أجل الدين الحقيقي والعدالة، وذلك على خلفية  معاناة المنطقة من المشاكل  في المجال الاجتماعي والاقتصادي. وقال إن هذه النزعة لا تزال قائمة ليس في شمال القوقاز فقط فحسب بل وفي بعض الكيانات الفيدرالية مثل دائرة الأورال وسيبيريا.

واستطرد رئيس جهاز الأمن الفيدرالي قائلا:" في هذا السياق طرح الرئيس الروسي أمام كل الأجهزة التي تواجه الإرهاب مهمة حماية المواطنين وبالدرجة الأولى الشباب من التأثير الفاسد للأيديولوجية المتطرفة والحيلولة دون مشاركتهم في التنظيمات الإرهابية والعصابات السرية.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة