وفد افريقي الى ساحل العاج في محاولة جديدة لإقناع غباغبو بالتنحي عن السلطة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60874/

وصل رؤساء بنين وسيراليون وجزر الرأس الأخضر بالإضافة إلى رئيس الوزراء الكيني إلى ساحل العاج يوم 3 ينائر/كانون الثاني للضغط على الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو من أجل إقناعه عن التخلي عن السلطة لصالح منافسه الحسن واتارا. ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم غباغبو انه لن يوافق على الرحيل.

وصل وفد رفيع المستوى من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (ايكواس) والاتحاد الإفريقي إلى عاصمة ساحل العاج أبيدجان يوم الاثنين 3 يناير/كانون الثاني، وذلك في محاولة جديدة لإقناع الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو بالتنحي عن السلطة.

وكان غباغبو أعلن عشية الزيارة المرتقبة للوسطاء الافارقة أنه سيرفض أي طلب للتنحي عن السلطة لمنافسه الحسن واتارا. ونقلت وكالة "رويترز" يوم الاثنين عن متحدث باسم غباغبو انه لن يوافق على الرحيل.
ويضم الوفد 3 من رؤساء دول غرب افريقيا هم رئيس بينين بوني ياي ورئيس سيراليون ارنست باي كوروما ورئيس جزر الرأس الاخضر بيدرو رودريغيز بيريس بالاضافة الى رئيس الوزراء الكيني رايلا أودينغا الذي كان قد هدد باللجوء إلى القوة في حال تمسك غباغبو بموقفه.

وكانت الزيارة الاولى للزعماء الافارقة الى ابيدجان الاسبوع الماضي قد باءت بالفشل.
من جهة أخرى، اتهم غباغبو القوات الدولية بإطلاق النار على مدنيين فيما نفت الأمم المتحدة ذلك، مؤكدة عزمها فتح تحقيق بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان في ساحل العاج.
المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك