معاذ الخطيب: زيارة موسكو مؤجلة وندرس المشاركة في مؤتمر روما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608714/

اكد زعيم الائتلاف الوطني السوري معاذ الخطيب ان المعارضة السورية تدرس امكانية العدول عن قرارها مقاطعة مؤتمر روما، معلنا في نفس الوقت عن تأجيل زيارتيه الى الولايات المتحدة وروسيا.

اعلن زعيم الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب ان المعارضة السورية تدرس امكانية العدول عن قرارها مقاطعة مؤتمر "أصدقاء الشعب السوري" المقبل في روما وذلك بعد "وعود تلقتها من دول كبرى بالدعم الواضح والنوعي".

وقال الخطيب في حديث تلفزيوني عقب لقائه وزير الخارجية المصري محمد عمرو يوم الاثنين 25 قبراير/شباط: "تلقينا تأكيدات ان مؤتمر اصدقاء سورية الذي سيعقد في روما سيكون فيه دعم للشعب السوري وسنتجه للمشاركة فيه"، لافتا الى "اننا سنطالب بالوفاء بالوعود السابقة اضافة الى بعض النقاط الاخرى التي سنطرحها وعلى اساسها سنعيد تقييم علاقة المعارضة مع المجتمع الدولي".

الخطيب يعلن تأجيل زيارتيه الى روسيا والولايات المتحدة

كما اكد الخطيب اليوم إن "زيارته للولايات المتحدة وروسيا لاجراء محادثات بشأن الصراع في سورية تأجلت".

وأضاف أنه "لا اتصالات بعد بين الائتلاف ودمشق بعد أن صرح وزير الخارجية السوري بأن الحكومة مستعدة لاجراء محادثات مع المعارضة المسلحة".

وتابع قائلا للصحفيين في القاهرة اليوم الاثنين ان "زيارة موسكو مؤجلة حتى نرى كيف ستتقدم الأمور".

كما لفت الى انهم وضعوا محددات للحوار مع النظام، بالإفراج عن معتقلات ومعتقلين من السجون، لكن النظام رفض.

واتهم الخطيب "نظام الأسد بالتسويف والمماطلة" ، رافضا الحديث عن فشل مبادرة الحوار مع الحكومة.

وأوضح أنه قابل سفراء من عدة دول تريد رفع المحنة عن الشعب السوري، مضيفا ان "كل من يصمت على ما يحدث في سورية يشارك في ذبح السوريين". وكان الخطيب نفى في وقت سابق ان يكون قد التقى بأحد ممثلي السلطات السورية، وذلك في سياق تعليقه على انباء تحدثت عن حدوث لقاء بين الطرفين.

الأزمة اليمنية