نتانياهو يطالب عباس بوقف الاضطرابات في الضفة وقراقع يتهم إسرائيل في تعذيب الأسير المتوفى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608661/

أوفد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو المحامي المفاوض إسحق مولخو لنقل رسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس يطلب بها وقف المواجهات الميدانية في ساحات الضفة الغربية خشية اندلاع انتفاضة ثالثة. وحمل عيسى قراقع وزير الأسرى والمحررين الفلسطينيين إسرائيل مسؤولية قتل السجين عرفات جرادات عن طريق تعذيبه.

أكدت الإذاعة الإسرائيلية العامة يوم 24 فبراير/شباط، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أوفد المحامي المفاوض إسحق مولخو لنقل رسالة واضحة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس يطلب بها وقف المواجهات الميدانية في ساحات الضفة الغربية خشية اندلاع انتفاضة ثالثة.

وأوضحت الإذاعة أن موفد نتانياهو قال إن اسرائيل ستنقل بسرعة أموال الضرائب الفلسطينية إلى رام الله عن الشهر الماضي دون تأخير من أجل تهدئة الأوضاع.

قراقع يتهم إسرائيل في تعذيب الأسير المتوفى

من جهته صرح عيسى قراقع وزير الأسرى والمحررين الفلسطينيين في مؤتمر صحفي يوم 24 فبراير/شباط في رام الله، بأن الانتفاضة الشعبية قد بدأت، محملا إسرائيل مسؤولية قتل السجين عرفات جرادات عن طريق تعذيبه خلال التحقيق في معتقل الجلمة.

وأضاف: "الانتفاضة لا تحتاج إلى قرار، بل أنها حالة عفوية بحيث تنطلق الشرارة تلقائيا ردا على ما تقوم به دولة الاحتلال".

وقال: "إن كان الرئيس أوباما يريد أن يزور المنطقة بهدوء، فعليه أن يقدم على خطوة بالضغط على إسرائيل للإفراج عن الأسرى، خاصة المضربين منهم عن الطعام، وإلا سيأتي إلى فلسطين وهي ملتهبة، والمسؤول عن هذا التصعيد هو الاحتلال".

وأشار وزير الأسرى إلى أن 71 أسيرا قتلوا جراء التعذيب منذ العام 1967، من مجموع 203 أسرى استشهدوا". وطالب قراقع بإجراء تحقيق دولي محايدة في أسباب وفاة السجين والتحقيق مع جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) بخصوص أساليب الاستجواب التي تستخدمها، والضغط بقوة لتشكيل هذه اللجنة.

وشدد قراقع على أن الرئيس عباس وخلال اجتماع مع ذوي الأسرى المضربين عن الطعام، أكد أن أولى الخطوات ستكون الانضمام إلى اتفاقيات جنيف، لتوفير الحماية لأسرى فلسطين، داعيا إلى الإسراع في هذه الخطوة.

وأكد قراقع أن الأسير جرادات كان يعاني من آلام مبرحة ناجمة عن طول فترة خضوعه للتحقيق والتعذيب، مشيرا إلى أن القاضي العسكري الإسرائيلي قال إن الآلام تم التطرق لها في تقرير الشرطة.

وأضاف قراقع أن جرادات "خرج إلى المحكمة بوضع صحي صعب جدا، وبحالة خوف شديد جراء استمرار التعذيب معه".

وأكد قراقع أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تشرع التعذيب، وتسمح باستخدام التعذيب النفسي والجسدي ضد الأسرى الفلسطينيين.

محلل فلسطيني: لا ثقة في جهاز القضاء الإسرائيلي

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" عبر سكايب من رام الله شدد المحلل السياسي حلمي الأعرج على ضرورة إجراء تحقيق دولي في ملابسات وفاة الأسير جردات، مشيرا إلى أنه "لا ثقة في جهاز القضاء الإسرائيلي".

ناشط فلسطيني: التقرير الإسرائيلي الذي يشير إلى تعرض الأسير جردات  لسكتة قلبية مناف للحقيقة تماما

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من رام الله شدد المدير عام لنادي الأسير الفلسطيني عبد العال العناني على أن التقرير الإسرائيلي الذي يشير إلى أن الأسير جردات تعرض لسكتة قلبية مناف للحقيقة تماما، مطالبا بإجراء تحقيق دولي مستقل.

محلل إسرائيلي: التعذيب ليس بشيء جديد بالنسبة للمخابرات الإسرائيلية

وفي حديث من القدس أقر داني روبنشتاين المحلل السياسي الإسرائيلي بأن التعذيب ليس شيئا جديدا على المخابرات الإسرائيلية، مشيرا إلى أن نسبة الفلسطينيين الذين توفوا جراء التعذيب قليل جدا مقارنة بإجمالي عدد السجناء الفلسطينيين في إسرائيل.

ابن عم الأسير جرادات: إسرائيل تستخدم مع الأسرى الفلسطينيين نفس الأساليب التي استخدمتها ألمانيا النازية مع المعتقلين اليهود في وقتها

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من غزة قال هلال جرادات، أحد أبناء عم الأسير المتوفى عرفات جرادات، إن إسرائيل تستخدم مع الأسرى الفلسطينيين نفس الأساليب التي استخدمتها ألمانيا النازية مع المعتقلين اليهود في وقتها.

المصدر: وكالة "بترا" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية