وزير الدفاع التركي: أنقرة تنفق 8.5 مليون دولار سنويا لصيانة منظومات "باتريوت"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608647/

صرح عصمت يلماز وزير الدفاع التركي بأن منظومات "باتريوت" المضادة للجو التي طلبت  تركيا من الناتو نشرها لحماية أراضيها من الصواريخ السورية بحاجة إلى 15 مليون ليرة تركية (ما يعادل نحو 8.5 مليون دولار) لصيانتها.

صرح عصمت يلماز وزير الدفاع التركي بأن منظومات "باتريوت" المضادة للجو التي طلبت  تركيا من الناتو نشرها لحماية أراضيها من الصواريخ السورية بحاجة إلى 15 مليون ليرة تركية (ما يعادل نحو 8.5 مليون دولار) لصيانتها. ونقلت وسائل إعلام تركية يوم 24 فبراير/شباط ، عن يلماز قوله في الاجتماع الاستشاري للمحافظات التركية الذي عقد في مدينة سيواي: "كلفتنا صواريخ "باتريوت" 15 مليون ليرة. لكن حتى  حياة شخص واحد أغلى  من كل النفقات. وقد قتلت الصواريخ السورية  في منطقة  أكتشاكالا 5 مواطنين أتراك. لذلك اتخذنا اجراءات وقائية وإن كان احتمال سقوط صاروخ بنسبة واحد إلى مليون".

وأعاد يلماز إلى الأذهان أن تركيا بصفتها عضوا في الناتو، وجهت هذه الدعوة لأول مرة منذ عام 1952.

يذكر أن أنقرة  طلبت في أواخر العام الماضي، من الناتو تزويدها بمنظومات "باتريوت" للحيلولة دون توجيه ضربات إلى أراضيها من الجانب السوري.  وفي يناير/كانون الثاني الماضي، نشرت في تركيا منظومتان ألمانيتان من هذا الطراز، وذلك في منطقة تبعد 100 كيلومتر عن الحدود السورية. وتشارك في المهمة أيضا كل من الولايات المتحدة وهولندا اللتان قدمتا لأنقرة أربع منظومات من طراز "باتريوت".

وقال يلماز أنه  تفقد مع نظيره ألألماني ووزيرة الدفاع الهولندية المنظومات المنشورة في مدينتي أضنة وكهرمان مرعش. وقال: "وجهت زميلتي الهولندية  إلي سؤالا عن  تكلفة صيانة المنظومات الصاروخية فقلت لها أننا نعول على إنفاق 15 مليون ليرة سنويا. وسألتها أيضا في هذا الموضوع فقالت إن هذا الأمر سيكلفهم 40 مليون يورو. أما الوزير الألماني فقال إن الأمن لا يقيم بثمن. ويعد هذا الرد  صائبا جدا".

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"