الخارجية الألمانية: نعول على تحقيق تقدم في المفاوضات مع السداسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608558/

أعلن غيدو فيسترفيله وزير الخارجية الألماني في بيان صدر عنه يوم 23 فبراير/شباط أن ألمانيا تأمل بأن تقدم طهران تنازلات في المفاوضات مع السداسية حول موضوع البرنامج النووي الإيراني التي ستجري جولة جديدة لها يوم 26 فبراير/شباط الجاري في كازاخستان.

أعلن غيدو فيسترفيله وزير الخارجية الألماني في بيان صدر عنه يوم 23 فبراير/شباط أن ألمانيا تأمل بأن تقدم طهران تنازلات في المفاوضات مع السداسية حول موضوع البرنامج النووي الإيراني التي ستجري جولة جديدة لها يوم 26 فبراير/شباط الجاري في كازاخستان. وقال فيسترفيله ان "مفاوضات ألما - آتا فرصة، آمل أن تنتهزها إيران". وأشار إلى أن السداسية (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن + ألمانيا) "تعول على إطلاق عملية مفاوضات بناءة حول البرنامج النووي الإيراني".

وبحسب وزير الخارجية الألماني فإن حوار الغرب مع إيران فوّت فرصا كثيرة. وتعتزم السداسية وكاثرين آشتون المفوضة السامية للشؤون الأمنية والخارجية في الاتحاد الاوربي أن تقدم لطهران اقتراحا معقولا يمكن على أساسه إحراز نتائج بناءًة. لكنه لم يذكر تفاصيل هذا الاقتراح.

ولفت الوزير إلى أن المقصود بالأمر الآن هو إعادة الثقة المتبادلة وإيجاد حل دبلوماسي للمشكلة.

المجلس الأعلى الإيراني للأمن القومي: إيران ستدافع عن حقها بتطوير الذرة السلمية في المفاوضات مع السداسية

أعلن سعيد جليلي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يوم 23 فبراير/شباط  أن طهران مصممة في المفاوضات مع السداسية على الدفاع عن حقها باستخدام الطاقة الذرية لأغراض سلمية. وقال في كلمة ألقاها بطهران :" نحن مستعدون لقبول الاقتراحات التي لا تخرج عن اطر التزاماتنا الدولية المنصوص عليها في اتفاقية حظر انتشار السلاح النووي".

يذكر أن جليلي سيرأس الوفد الإيراني الى المفاوضات في ألما - آتا يوم 26 فبراير/شباط.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون