مصر.. المعارضة تنتقد الحكومة لإنفاقها ملايين الدولارات على الغاز المسيل للدموع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608548/

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الحكومة المصرية أنفقت الشهر الماضي أكثر من 2,5 مليون دولار لشراء قنابل الغاز المسيل للدموع، فيما تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية شديدة وتقوم الحكومة المصرية برفع الدعم عن أسعار الوقود وترفع الضرائب.

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الحكومة المصرية  أنفقت الشهر الماضي 1,7 مليون جنيه استرليني (أكثر من 2,5 مليون دولار) لشراء قنابل الغاز المسيل للدموع، فيما تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية شديدة.

وأشار تقرير الصحيفة في عددها الصادر يوم السبت 23 فبراير/شباط، إلى أن 21 منظمة حقوقية وصفت القمع الذي تمارسه السلطات بأنه يضاهي ما كان يمارس في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وتنتقد المعارضة المصرية إنفاق هذا المبلغ على شراء الغاز المسيل للدموع، علما بأن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي قد تضاءل إلى النصف منذ عام 2011، وفي هذه الظروف تنفق الحكومة أموال دافعي الضرائب على وسائل تستخدم لقتل أبنائهم، بينما ترفع الدعم عن أسعار الغاز وترفع الضرائب.

وترى المعارضة أن هذه الخطوة تعني عدم رغبة الحكومة في السيطرة على الممارسات القمعية للشرطة وكبح جماحها، حيث كانت ممارساتها أحد الأسباب الرئيسية وراء اندلاع ثورة يناير 2011، بحسب تقرير "الغارديان".

الأزمة اليمنية