اتفاق أعضاء الائتلاف الوطني السوري على تشكيل حكومة في الخارج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608506/

صرح عضو الائتلاف السوري المعارض وليد البني بأن الائتلاف قرر تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة شؤون المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سورية. وذكر  أن الائتلاف سيعقد اجتماعا في الثاني من شهر مارس/آذار، في اسطنبول لتحديد أعضاء الوزارة ورئيسها.

صرح عضو الائتلاف السوري المعارض وليد البني بأن الائتلاف قرر تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة شؤون المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سورية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن البني يوم 22 فبراير/شباط، قوله إن الائتلاف سيعقد اجتماعا في الثاني من شهر مارس/آذار المقبل، في اسطنبول لتحديد أعضاء الوزارة ورئيسها.

وكانت أنباء تسربت عن اجتماع أعضاء الائتلاف في القاهرة، أشارت إلى قبولهم بمبدأ التفاوض مع ممثلين عن الحكومة السورية بهدف التوصل إلى حل للأزمة، مع تمسكهم بضرورة تنحي الرئيس السوري كشرط لبدء المفاوضات.

معارض سوري: الحكومة في الخارج ستدير المناطق المسيطر عليها من قبل "الجيش الحر"

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة أوضح حسن أحمد القيادي فيما يسمى بـ"تنسيقية الثورة السورية" أن الحكومة في الخارج التي اتفق المعارضون على تشكيلها ستدير المناطق المسيطر عليها من قبل "الجيش السوري الحر". وبالإشارة إلى أن الائتلاف الوطني السوري يضم أكثر من 85 من أطياف المعارضة السورية، قال إن هذه الحكومة ستحظى بدعم جميع القوى المعارضة.

خبير أمريكي: واشنطن تتدخل في سورية عن طريق تسليح المعارضة عبر السعودية وقطر

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" شدد مارك بروزونسكي الخبير في السياسة الخارجية الأمريكية وشؤون الشرق الأوسط أن جميع ما تعمله الولايات المتحدة في الشرق الأوسط يحركه ويسيطر عليه اللوبي الإسرائيلي في البلاد. وأشار إلى أنه على  الرغم من غياب أي تدخل عسكري مباشر من قبل الولايات المتحدة سورية، يجري هناك تدخل أمريكي غير مباشر عن طريق تسليح المتمردين عبر السعودية وقطر.

باحثة عربية: تشكيل الحكومة في الخارج يهدف إلى تأكيد جاهزية المعارضة للعمل الواقعي وملء فراغ السلطة

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أشارت الباحثة في مركز ويلسون أمل مدلـلي إلى أن المعارضة السورية كانت في الوقت الأخير تتعرض لضغوط كبير من قبل أطراف مختلف من أجل تقديم برنامج عمل مستقبلي، وأن القرار بتشكيل الحكومة في الخارج يهدف إلى تأكيد جاهزيتها لذلك. أما الهدف الآخر من هذه الخطوة فهو، على حد تعبيرها، "ملء فراغ السلطة" في المناطق التي يسيطر عليه "الجيش الحر".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية، "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية