ولي عهد أبوظبي: السلاح الروسي هو "الأفضل على الإطلاق"

أخبار روسيا

ولي عهد أبوظبي: السلاح الروسي هو وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف يتفقد الجناح الروسي بمعرض "آيدكس-2013"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608475/

وقعت الإمارات خلال معرض الدفاع الدولي "آيدكس-2013" على 55 عقدا بقيمة إجمالية تفوق ثلاثة مليارات و800 مليون دولار، فيما شكر ولي عهد أبوظبي الجانب الروسي على مشاركتها الدائمة والواسعة فيه، واصفا السلاح الروسي بأنه "الأفضل على الإطلاق".

أنهى معرض الدفاع الدولي "آيدكس-2013" المقام في أبوظبي أعماله يوم 21 فبراير/شباط باستعرض لمقاتلات تابعة لمجموعة طيارين إماراتيين.

وقال اللواء الركن عبيد الكتبي رئيس اللجنة التنظيمية للمعرض للصحفيين إن 1112 شركة من 59 بلدا شاركت في المعرض، وهو أكبر عدد منذ بدء تنظيم المعرض في عام 1993. وتم عرض منتجاتها العسكرية في 32 جناحا وطنيا بمساحة إجمالية 124 ألف متر مربع. وبلغ عدد زوار المعرض 80 ألفا. ووقعت الإمارات خلال المعرض على 55 عقدا بقيمة إجمالية 14 مليار درهم (أكثر من ثلاثة مليارات و800 مليون دولار)، ولمصانع التجميع المحلية حصة هامة فيها.

وقال وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف إن "روسيا تشارك دائما في معرض تكنولوجيا الدفاع في أبوظبي. وتعد منطقة الشرقين الأدنى والأوسط ثاني أكبر الأسواق لتصدير السلاح الروسي. وفي عام 2012 بلغت حصتها في إجمالي الصادرات 23 %". جاء ذلك خلال تعريفه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بجناح المعدات العسكرية الروسية ونماذج الأسلحة والمستجدات التكنولوجية.

ولي عهد أبوظبي: السلاح الروسي هو "الأفضل على الإطلاق"

قال ولي عهد أبوظبي: "نشكر الجانب الروسي على المشاركة الدائمة والواسعة في معرض "آيدكس"، وهو ما تهتم به الإمارات. روسيا قوة عظمى تتحمل مسؤولية كبيرة عن جيرانها. لا تجمعنا مصالح مشتركة في مجال السلاح فحسب، بل أيضا في مجالات كثيرة أخرى. أتمنى أن يزيد عدد مثل هذه الزيارات وتبادل الوفود بهدف تعزيز التعاون المتبادل المنفعة والتفاهم". وكان ولي العهد من أول زوار الجناح الروسي الذي يضم 39 شركة ومنشأة دفاعية متخصصة رائدة.

ووصف ولي العهد السلاح الروسي بأنه "الأفضل على الإطلاق"، قائلا: "لديكم تكنولوجيا متقدمة، ولكن الأهم هو مهنيون موهوبون من أعلى درجة. أنتم تفهمون أن الإمارات بلد غني. إلا أننا لا نريد شراء منتجات جاهزة فحسب، بل أيضا الاستثمار في الإنتاج حتى نحقق نتيجة نهائية في غضون خمس أو عشر سنوات. أنا مهتم بذلك وأريد أن يتم إبلاغي بمثل هذا النجاح بعد مرور بعض الوقت".

وفي هذا السياق قال فياتشيسلاف دزيركالن نائب رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكرى التقني إن اللجنة الحكومية الروسية الإماراتية للتعاون العسكري التقني سترصد في اجتماعها المقبل المقرر عقده في مايو/أيار من العام الجاري، 2013، في موسكو نتائج العمل للعام الماضي وستنظر في طلب الإمارات بتسليمها أحدث التكنولوجيات العسكرية. ويرى دزيركالن أن روسيا مستعدة للنظر في الاحتياجات الملحة للإمارات في المجال العسكري. وفيما يتعلق باستعدادها لتسليم أحدث التكنولوجيات، فكانت الإمارات أول دولة في العالم حصلت في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين على أحدث منظومة الدفاع الجوي "بانتسير-إس1" حتى قبل الجيش الروسي.

خبراء إماراتيون: الصادرات العسكرية الروسية ستتجاوز 15 مليار دولار في 2013

ويتوقع الخبراء العسكريون الإماراتيون أن يكون حجم الصادرات العسكرية الروسية في عام 2013 أكبر مما كان عليه في عام 2012 بفضل عقود جديدة، ليتجاوز 15 مليار دولار. وتأكيدا لتوقعات الجانب الإماراتي، شهد معرض "آيدكس-2013" التوقيع على عقد شراء الذخيرة بقيمة 472.7 مليار درهم (حوالي 130 مليون دولار) بين الإمارات ومكتب التصاميم في تولا، وهو ينص على توريد أربعة آلاف طلقة "أركان" المحكمة من عيار 100 مم لعربات المشاة القتالية "بي إم بي-3".

ومن المنتجات الجديدة في المعرض دبابة "تي-90 إس إم" المطورة التي نالت اهتماما خاصا من قبل الخبراء وتقدير المنظمين خلال العروض اليومية للمعدات العسكرية. كما شاركت في العروض عربات المشاة القتالية "بي إم بي-3" ومنظومة الدفاع الجوي "بانتسير-إس1" التابعة للجيش الإماراتي.

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سوق واعدة لوسائل الدفاع الجوي الروسية الصنع

قال ميخائيل نوفيكوف نائب رئيس شركة "ألماز أنتيه" للتعاون العسكري التقني لوكالة "إيتار-تاس" إن "شركة "ألماز أنتيه" المتخصصة في صناعة وسائل الدفاع الجوي تنظر إلى سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أنها من الاتجاهات الواعدة لترويج منتجاتها".

وأضاف أن "الاهتمام الكبير من المصنعين والمصدرين من دول مختلفة بمعرض "آيدكس" يعود إلى الطلب المستقر على المنتجات العسكرية في دول الشرق الأوسط. وتأخذ الشركة هذا الجانب بعين الاعتبار في تسويقها وترويجها لمنتجاتها في السوق المحلية والدفع بالتعاون الطويل الأمد مع دول المنطقة".

وتابع قائلا: "بهدف تلبية احتياجات المشترين المحتملين في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قدمت "ألماز أنتيه" في المعرض طيفا واسعا من أحدث نظم الدفاع الجوي والرادارات ونظم تسليح السفن التي نالت اهتماما كبيرا من الخبراء العسكريين وزوار المعرض. ويمكن على هذا الأساس لمنتجات التكنولوجيا الحديثة وضع نظام حماية البلاد أو منطقة معينة من تهديدات جوية مختلفة، مما يكسب مشاريع الشركة طابعا شاملا".

وشهد معرض "آيدكس" أيضا تقديم معارض عسكرية ودفاعية روسية، ومنها المعرض الدولي التاسع للأسلحة والمعدات العسكرية والذخيرة الذي سيقام في نيجني تاغيل في الفترة من 25 إلى 28 سبتمبر/أيلول المقبل بمشاركة مباشرة من الحكومة الروسية.

ويذكر أن معرض "آيدكس" يقام في أبوظبي كل عامين، وهو يعتبر من أبرز المعارض الدفاعية في العالم وأكبرها في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"