راسموسن: الناتو سيحدد مهمته في أفغانستان لمرحلة ما بعد 2014 في "الأشهر المقبلة"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608444/

أعلن أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن الحلف سيتخذ قرارا بشأن المهمة المقبلة له في أفغانستان بعد سحب القوات القتالية في 2014 في غضون "الأشهر المقبلة". وحذر راسموسن دول الناتو من الأثر السلبي على القدرات العسكرية  في حال استمرارها بخفض نفقات الدفاع.

أعلن أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن الحلف سيتخذ قرارا بشأن المهمة المقبلة له في أفغانستان بعد سحب القوات القتالية في 2014 في غضون "الأشهر المقبلة"، رافضا الرأي القائل بأن تحديد المهمة المقبلة للناتو ستتاخر.

وفي معرض الحديث قبل اجتماع لوزراء الدفاع في الدول الـ 28 الأعضاء في الحلف في بروكسل يوم الخميس 21 فبراير/شباط، أكد راسموسن احترام الجدول الزمني لكي يكون بالإمكان تحديد المهمة الجديدة الرامية إلى "تدريب وتوجيه ومساعدة" قوات الأمن الأفغانية "في الأول من يناير/كانون الثاني 2015".

وأضاف "ما زال هناك وقت، نحن في صدد عملية التخطيط. أتوقع أن تتخذ القرارات النهائية حول حجم وأهداف المهمة في الأشهر المقبلة".

وكان راسموسن قد حض يوم الخميس، مع بدء اجتماع يستمر يومين لوزراء دفاع دول الناتو، أعضاء الحلف على وقف خفض نفقات الدفاع، محذرا من الأثر السلبي على القدرات العسكرية وجهوزيتها في حال عدم القيام بذلك.

ورغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الحكومات، قال راسموسن إنه مع إدراكه التام للقيود على ميزانيات الدفاع، فانه "اذا استمر خفض النفقات الدفاعية، سيكون لذلك أثر سلبي".

المصدر: وكالات