مدفيديف : ما يهم روسيا في المرتبة الاولى احلال السلام المدني في سورية وليس مصير الأسد

أخبار العالم العربي

مدفيديف : ما يهم روسيا في المرتبة الاولى احلال السلام المدني في سورية وليس مصير الأسد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608439/

يعتقد دميتري مدفيديف رئيس وزراء روسيا الاتحادية ان النزاع المسلح في سورية سيتواصل حتى بدون الاسد ، إذا لم يتفق السوريون أنفسهم فيما بينهم.

 

يعتقد دميتري مدفيديف رئيس وزراء روسيا الاتحادية ان النزاع المسلح في سورية سيتواصل حتى بدون الاسد، إذا لم يتفق السوريون أنفسهم فيما بينهم.

 وقال مدفيديف في حديث نشرته صحيفة "O Globo " البرازيلية " إنني لا أعتقد ان من الممكن ان يجذب الأسد مصير حسني مبارك او معمر القذافي ، لهذا فإن مصيره شخصيا له أهمية . لكن هذه تعتبر مع ذلك مسألة ثانوية ، فالشئ الرئيسي ان تستطيع القوى السياسية الاتفاق فيما بينها".

ومدفيديف على قناعة بأنه إذا لم تتفق القوى السياسية في سورية التي  تمثل مختلف التيارات الدينية فإن الحرب الاهلية ستتواصل في أغلب الظن  حتى اذا لم يكن الأسد في السلطة.

وكرر رئيس الحكومة الروسية قائلا :" نحن نعتقد ان الوسيلة الوحيدة لتسوية الخلافات ، والوسيلة الوحيدة لتهدئة الوضع هي بإجلاس جميع الاطراف الى طاولة المفاوضات. اما موضوع ما سيكون عليه مصير قيادة البلاد ومصير الرئيس الأسد شخصيا، فهو برأينا مسألة ثانوية ولو انها مهمة أيضا".

وأعلن مدفيديف قائلا :" لهذا فإن موقفنا هو يجب دعم الحوار والمصالحة الوطنية وخلق الارضية للإتفاق في المستقبل ، وليس تقديم السلاح الى هذا الطرف أو ذاك او اعتبار هذه القوة او تلك شرعية  ، بينما القوة الاخرى غير شرعية ، كما تفعل ذلك اليوم بعض البلدان الاوروبية والعربية ، وبهذا تقيد الاهلية القانونية لأحد طرفي النزاع ".

وأكد رئيس الوزراء الروسي ان هذا كان موقف روسيا منذ البداية واضاف قائلا :"انا أعتقد بأنه موقف معقول".

مدفيديف : التفجيرات النووية في كوريا الشمالية تزعزع الوضع في المنطقة

وأكد دميتري مدفيديف موقف روسيا  حول ان التفجيرات النووية التي نفذتها كوريا المشالية مؤخرا لا تساعد على تطبيع الوضع في شبه الجزيرة الكورية. وقال في حديثه مع الصحيفة البرازيلية " بصراحة ، ان موقفنا بصدد التجارب النووية في كوريا لا يختلف كثيرا عن مواقف البلدان الأخرى. ونحن نعتقد ان مثل هذه التفجيرات تشكل انتهاكا لقواعد ومبادئ القانون الدولي  ، ونحن ندين مثل هذه التفجيرات النووية". وقال ايضا " نحن نعتقد ان مثل هذه الافعال ( التجارب النووية) لا تساعد علتى تطبيع الوضع في شبه الجزيرة الكورية ".

مدفيديف : روسيا مستعدة لتطوير التعاون العسكري التقني مع البرازيل

وأكد رئيس الحكومة الروسية ان روسيا مستعدة لتطوير التعاون مع البرازيل في جميع الميادين ومنها التعاون في المجال العسكري التقني. وقال مدفيديف لدى إجابته عن سؤال الصحفي حول اهتمام العسكريين في البرازيل بالسلاح الروسي ولا سيما بمنظومات الدفاع الجوي :" ان العلاقات بين روسيا والبرازيل الآن متقدمة ، وهذا يمس أيضا التعاون العسكري - التقني". وأشار الى ان هذا الموضوع قد بحث مع الرئيس البرازيلي ديلما روسيف ونائب الرئيس ميشيل تيمير في اثناء اللقاء معهما في البرازيل في يوم الاربعاء. وقال ايضا ان روسيا مستعدة كذلك لتقديم التكنولوجيا على أساس المنفعة المبتادلة.

المصدر : وكالة " انترفاكس" الروسية

الأزمة اليمنية