رئيس شركة "غازبروم" يبحث مع بارزاني آفاق تطوير حقول النفط والغاز في إقليم كردستان العراق

أخبار روسيا

رئيس شركة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608296/

إلتقى أليكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية مع مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق اليوم 20 فبراير/شباط  في موسكو، بحسب بيان أصدرته الشركة.

إلتقى أليكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية مع مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق اليوم 20 فبراير/شباط  في موسكو، بحسب بيان أصدرته الشركة.

وجاء في البيان: "ناقش الطرفان فرص تطوير العلاقات الثنائية في مجال النفط والغاز، وتطرقا على وجه الخصوص إلى إلى آفاق تعاون "غازبروم" مع شركات النفط والغاز في كردستان في مجال المسح الجيولوجي وتطوير وتشغيل حقول النفط والغاز هناك".

وكان بارزاني قد التقى في وقت سابق من اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويشار إلى أن كردستان العراق توقع بنشاط عقود تطوير حقول النفط مع الشركات الأجنبية بشكل مباشر بعيدا عن حكومة العراق الفدرالية، وهو الأمر الذي يسبب إمتعاض بغداد التي كانت تحصل في السابق على جزء من إيرادات النفط الكردي.

واتصالا بذلك يعرب العراق عن استيائه للشركات التي تعمل في العراق وكردستان في الوقت ذاته. فعلى سبيل المثال بعد حصول شركة "توتال" الفرنسية على حصص في مشروعات سفين وحرير وتازا في كردستان، صرحت السلطات العراقية بأنه يتعين على "Total" أن تختار ما بين الخروج من المشروعات الجديدة في كردستان أو بيع حصتها في مشروع الحلفاية في جنوب شرق العراق.

كما تعمل في كردستان أيضا شركتا "شيفرون" و"ايكسون موبيل" الأمريكيتان، أما من بين شركات النفط الروسية فوحدها شركة "غازبروم نفط" تعمل في كردستان في إطار إتفاقية تقسيم المنتجات في منطقتي "Garmian" و "Shakal". وفي الوقت نفسه هناك لدى "غازبروم" مشروع في العراق، فهي ترأس كونسورتيوم مكون من شركات أجنبية يعمل في حقل بدرة.

من جهتها أكدت إدارة  شركة "غازبروم نفط" أنه لا تزال لديها القدرة على العمل في ذات الوقت مع السلطات في العراق وفي كردستان، إذ لم تصدر عن السلطات العراقية أو سلطات كردستان حتى اللحظة اعتراضات إلى شركة "غازبروم نفط" بسبب عملها في الإقليم وجنوب العراق في الوقت نفسه.

وكان إقليم كردستان قد أعلن عن عزمه بناء خط أنابيب إلى تركيا ليتخلص من اعتماده على البنية التحتية لبغداد لدى تصدير النفط.

 المصدر: وكالة "إنترفاكس" للأنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة