تونس.. الغنوشي يجري مشاورات مع الجبالي لتشكيل الحكومة الجديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608268/

قال زعيم النهضة راشد الغنوشي يوم الاربعاء 20 فبراير/شباط، إن حركته تجري مشاورات مع رئيس الحكومة المستقيل، أمين عام النهضة حمادي الجبالي لرئاسة وتشكيل الحكومة المقبلة، معلنا ان البلاد في حاجة إلى حكومة ائتلافية تشارك فيها الأحزاب والكفاءات.

قال زعيم النهضة راشد الغنوشي يوم الاربعاء 20 فبراير/شباط، إن حركته تجري مشاورات مع رئيس الحكومة المستقيل، أمين عام النهضة حمادي الجبالي لرئاسة وتشكيل الحكومة المقبلة، معلنا ان البلاد في حاجة إلى حكومة ائتلافية تشارك فيها الأحزاب والكفاءات.

وأضاف الغنوشي في تصريحات صحفية عقب اجتماعه مع رئيس الجمهورية منصف المرزوقي أن "البلاد في حاجة إلى حكومة ائتلافية تشارك فيها الأحزاب والكفاءات، منوها بوجود "تجاوب من أحزاب للمساهمة في التشكيلة الجديدة". وتحدث عن وجود اتفاق على أن تتشكل الحكومة خلال الأسبوع الجاري لأن البلاد في حاجة الى ذلك.

وردا على سؤال حول إمكانية تولي الجبالي، الذي قدم استقالته من منصبه البارحة قال الغنوشي "نحن في حديث مع الجبالي في هذا الشأن"، مضيفا أن حركته "لم تصل بعد الى مرحلة ضبط اسماء من قد يخلفه"، وانها في اتجاه مزيد من التشاور، حسب تعبيره.

من جهته أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية، عدنان منصر أن حزب النهضة "لم يقطع بعد في من سيرشح لتولي رئاسة الحكومة"، مؤكدا أن "المشكل سياسي وليس قانونيا".

وقال إنه لا فائدة من ترشيح شخصية مستقلة لتولي منصب رئاسة الحكومة فقد لا يحظى بالاغلبية داخل المجلس التاسيسي.

وكان الجبالي قدم استقالته لرئيس البلاد بعد فشل مساعيه لتشكيل حكومة تكنوقراط، مؤكدا أنه لن يخوض أي تجربة أخرى دون شروط محددة، أولها تحديد تاريخ الانتخابات المقبلة وان تنأى التشكيلة الجديدة بنفسها عن التجاذبات السياسية بالاضافة الى اجراء حوار وطني دون اقصاء.

صحفي تونسي: الترويكا انتهت .. والحكومة الجديدة ستضم مختلف الأطياف السياسية

قال الكاتب الصحفي في جريدة "لابريس" التونسية سفيان بن فرحات في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن البلاد تمر بمرحلة حساسة وأزمة سياسية خانقة. واضاف أنه لابد من الإسراع بتشكيل حكومة جديدة، مشيرا إلى أن الترويكا انتهت، وأن الحكومة الجديدة ستضم مختلف الأطياف السياسية والكفاءات.

عضو سابق في الحزب الجمهوري: النخبة السياسية لم تغلب المصلحة العليا على التجاذبات الحزبية

قال السياسي فتحي التوزري العضو السابق في الحزب الجمهوري، في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن المشهد السياسي التونسي طغت عليه الضبابية مما أدى إلى قلق وعدم ارتياح في أوساط الشعب خاصة في ظل غياب أجندة واضحة لإنهاء الفترة الانتقالية. وأضاف بأن النخبة السياسية لم تكن في مستوى الحدث التي فرضته العملية الانتقالية والذي يقتضي تغليب المصلحة العامة على التجاذبات الحزبية الضيقة.

 ناشط سياسي: يجب على الفرقاء السياسيين الاتفاق على أجند سياسية واضحة

قال الناشط السياسي الأسعد الخبثاني في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الأزمة السياسية التي تعيشها تونس كانت متوقعة منذ أشهر. وأضاف أن الخروج من الأزمة يتطلب اتفاق كل الفرقاء السياسيين على أجندة واضحة وتشكيل حكومة كفاءات وتحديد موعد للانتخابات.

محلل سياسي: عودة الجبالي للحكومة أمر وارد جدا

لم يستبعد المحلل السياسي سالم بن عمار في حديث لقناة "روسيا اليوم" عودة حمادي الجبال لرئاسة الحكومةِ التونسية، مشيرا في الوقت نفسه إلى إمكانية التوصل إلى صيغة توافقية مشتركة عبر حكومة موسعة تضم سياسيين مخضرمين وتكنوقـراط.

وقال بن عمار: "ستكون هناك نقاشات داخلية بين أعضاء الحزب واختبار للقوى بين التيارات، ويمكن أن نرى سيناريو يسمح بعودة الجبالي فهو يمتلك رصيدا ووضعا مميزا، وسيحاول أن يفعل ما يستطيع لزيادة هذا الرصيد والاستفادة منه".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية