محصلة الرياضة الروسية في عام 2010

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60824/

شهدت الرياضة الروسية في العام الماضي عدة أحداث بارزة توزعت ما بين إنجازات وإخفاقات. الحدث الأبرز في تاريخ الرياضة الروسية كان فوز البلاد بشرف استضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2018.

شهدت الرياضة الروسية في العام الماضي عدة أحداث بارزة توزعت ما بين إنجازات وإخفاقات.

روسيا تحقق حلم شرق أوروبا باستضافة مونديال الكرة

الحدث الأبرز في تاريخ الرياضة الروسية كان فوز البلاد بشرف استضافة كأس العالم لكرة القدم لعام ألفين وثمانية عشر. روسيا أصبحت بذلك الدولة الأولى في شرق القارة العجوز التي تستضيف العرس العالمي. وتنافست روسيا في السباق نحو "الاستضافة الحلم" مع دول لها باع كبير في استضافة الأحداث الكبرى حيث تنافس الملف الروسي مع ملف إنجلترا - مهد كرة القدم والتي استضافت كأس العالم عام ستة وستين وكأس الأمم الأوروبية عام  ستة وتسعين. الملفان الآخران كانا مشتركين، فالأول كان مشتركاً بين إسبانيا مستضيفة مونديال اثنين وثمانين والبرتغال مستضيفة أمم أوروبا ألفين وأربعة، أما الملف الآخر فكان بين هولندا وبلجيكا مستضيفتي أمم أوروبا عام ألفين.

"زينيت" يفوز بالدوري الروسي الممتاز لموسم 2010

كأس الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم في موسم2010 عادت إلى خزائن "زينيت" بطرسبورغ بعد أن بقيت لموسمين متتاليين في أمانة "روبين" قازان. "زينيت" الذي يدربه الإيطالي لوتشانو سباليتي أحرز اللقب قبل انتهاء الدوري لفترة طويلة بعد إحرازه لرصيد قدره ثمان وستون نقطة متقدماً على كل من "تسيسكا" و"روبين" اللذين احتلا المركزين الثاني والثالث على التوالي ليتأهل البطل زينيت ووصيفه تسيسكا مباشرة إلى دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا فيما سيلعب "روبين" في الدور التمهيدي للبطولة ذاتها أما المتأهلان إلى بطولة اوروبا ليغ فكانا فريقي "سبارتاك" و"لوكوموتيف" من موسكو.
وشهد نظام الدوري في روسيا تغييراً في المواعيد الزمنية حيث تقرر إجراء مباريات الدوري على نظام الخريف - الربيع المطابق لنظام الدرويات في أوروبا على الرغم من أن بعض بلدان أوروبا الغربية تفكر بشكل جاد في الانتقال إلى نظام الربيع - الخريف المعاكس.

سيدات روسيا يفزن ببطولة العالم للكرة الطائرة

نجاح كبير حققته سيدات المنتخب الروسي للكرة الطائرة حيث فزن ببطولة العالم للعبة في اليابان بعد أن قدمن أداء باهراً بقيادة النجمة يكاتيرينا غاموفا وتغلبن في النهائي على نظيراتهن البرازيليات لتحرزن اللقب للمرة الثانية. وبعد هذا الانتصار تلقت اللاعبات استقبالاً لائقاً من قبل المسؤولين والجماهير عند وصولهن إلى موسكو.

سوتشي تستضيف إحدى جولات بطولة العالم للفورمولا 1

ومن ألعاب الكرات إلى الألعاب الميكانيكية حيث تمكنت روسيا الحصول على حقوق تنظيم إحدى جولات بطولة العالم للفورمولا وان وذلك في مدينة سوتشي وستبدأ روسيا في استضافة سباقات الفورمولا وان ابتداء من عام 2014.
ومدد السائق الروسي الوحيد المشارك في بطولة العالم فيتالي بتروف، مدد عقده مع شركة رينو الصانعة للسيارات بعد تحقيقه أداء جيدا في موسم ألفين وعشرة.

فانكوفر 2010.. أسوأ مشاركة أولمبية في تاريخ روسيا

ومن النجاحات إلى الإخفاقات حيث شهد الأولمبياد الشتوي الذي أقيم في مدينة فانكوفر الكندية فشلاً ذريعاً لممثلي الرياضات المشهورة في روسيا حيث لم تحرز روسيا أي ذهبية في منافسات التزحلق الفني على الجليد التي كانت تحتكرها ، حيث كانت النتيجة الأفضل في تلك المنافسات هي الفضية التي نالها يفغيني بلوشينكو في فردي الرجال. كما تكبد منتخب هوكي الجليد الروسي هزيمة نكراء على يد أصحاب الأرض الكنديين بسبعة أهداف لثلاثة وكانت المحصلة النهائية لروسيا في الأولمبياد هي خمس عشرة ميدالية منها ثلاث ذهبيات وخمس فضيات وسبع برونزيات واحتلت روسيا المركز الحادي عشر في الترتيب العام.

وشهدت سنة 2010 عدة أحداث أخرى ، إذ خرج "تسيسكا" من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة السلة من الدور الأول وتذيل ترتيب مجموعته بعد أن أمضى عدة مواسم بين فرق النخبة في أوروبا. كما أنهى المنتخب الروسي لكرة القدم العام متصدراً لمجموعته في تصفيات كأس أمم أوروبا ألفين واثني عشر ليصالح جماهيره العريضة بعد الإخفاق الذريع في التأهل إلى مونديال جنوب إفريقيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا