انتشار مرض التيفوئيد في منطقة خاضعة للمعارضة بشمال شرق سورية

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608177/

أعلنت منظمة الصحة العالمية إن مرض التيفوئيد تفشى في منطقة تسيطر عليها المعارضة السورية بسبب تناول مياه شرب ملوثة من نهر الفرات. وذكرت المنظمة التابعة للامم المتحدة أن عددا يقدر بنحو 2,5 ألف شخص في محافظة دير الزور بشمال شرق سورية أصيبوا بهذا المرض المعدي.

أعلنت منظمة الصحة العالمية إن مرض التيفوئيد تفشى في منطقة تسيطر عليها المعارضة السورية بسبب تناول مياه شرب ملوثة من نهر الفرات.

وذكرت المنظمة التابعة للامم المتحدة يوم الثلاثاء 19 فبراير/شباط أن عددا يقدر بنحو 2.5 ألف شخص في محافظة دير الزور بشمال شرق سورية أصيبوا بالمرض المعدي الذي يسبب الإسهال ويمكن أن يصبح قاتلا.

وقالت اليزابيث هوف ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية: "لا يوجد ما يكفي من الوقود أو الكهرباء لتشغيل المضخات ولذلك يشرب الناس المياه من نهر الفرات الذي اصبح ملوثا ربما بمياه الصرف الصحي"، بحسب وكالة "رويترز".

ولم تؤكد منظمة الصحة العالمية تقارير عن حدوث وفيات حتى الآن جراء الإصابة بالتيفوئيد.

وقالت هوف: "يحدث هذا عندما ترى شبكات المياه والصرف الصحي منهارة تماما. يشترك عدد يتراوح بين 50 و70 شخصا في المراحيض في العديد من أماكن الايواء في دمشق".

وأضافت هوف أنه نظرا لسيطرة المعارضة على دير الزور فإنه لا يمكن للسلطات الصحية الحكومية السورية الوصول الى المنطقة لكن منظمة الصحة العالمية اعتمدت على منظمات المساعدات المحلية في جلب الامدادات الطبية.

وأكدت هوف "الاشخاص المسؤولون (المعارضة) يحتاجون الى البدء في اتخاذ إجراء ما في المناطق التي يسيطرون عليها".

معارض سوري: على المجتمع الدولي لعب دور أكثر نشاطا لمساعدة السوريين المتضررين من الأزمة الإنسانية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعرب الصحفي السوري المعارض عـمـر مقداد عن اعتقاده بأنه يجب على المجتمع الدولي لعب دور أكثر نشاطا لمساعدة السوريين المتضررين من الأزمة الإنسانية.

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم"

أفلام وثائقية