ناشط سوري: نقل التقرير عن جرائم الحرب في سورية إلى محكمة لاهاي سيكون خطوة إيجابية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/608098/

أعرب يزن عبد الله عضو مشروع "الحوار السوري" عن اعتقاده بأن نقل التقرير الذي أعده المحققون الأمميون عن جرائم الحرب في سورية إلى محكمة لاهاي سيكون خطوة إيجابية، لكنه أشار إلى أن التقرير بحد ذاته غير كامل لأنه شمل شهادات 445 شخصا من خارج سورية فقط.

أعرب يزن عبد الله عضو مشروع "الحوار السوري" عن اعتقاده بأن نقل التقرير الذي أعده المحققون الأمميون عن جرائم الحرب في سورية إلى محكمة لاهاي سيكون خطوة إيجابية، لكنه أشار إلى أن التقرير بحد ذاته غير كامل لأنه شمل شهادات 445 شخصا من خارج سورية فقط. وأوضح عبد الله في حديث لقناة "روسيا اليوم" من لندن يوم 18 فبراير/شباط، أن عدد ضحايا أعمال العنف أكبر من ذلك بأضعاف، وأن القضية تتطلب تحقيقا أمميا شاملا وموضوعيا.

ووصف التصريحات الأخيرة  لمفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي عن ضرورة التدخل الدولي في سورية من أجل مساءلة بشار الأسد بأي ثمن بأنها "نوع من التجارة بالدم السوري"، مشددا على أن التدخل المماثل في ليبيا أدى إلى سقوط مزيد من الضحايا.

ورأى عبد الله أن للاتحاد الأوروبي مصلحة في استمرار النزاع السوري. وعبر عن اعتقاده بأن الأوروبيين يخوضون نوعا من حرب الاستنزاف لإضعاف أحد أقوى الجيوش في المنطقة وهو الجيش السوري على أيدي المسلحين المتطرفين. وأضاف أن الأوروبيين يرون مصلحتهم في إسقاط النظام السوري لأن ذلك سيسمح لهم بتنفيذ مشروع بناء خط أنابيب لنقل الغاز من قطر إلى أوروبا عبر سورية وتركيا بدون أن تكون هناك أية سيطرة عليه من طرف حكومة الأسد.

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!