مصنع قواذف RPG اردنية روسية سيبدأ الانتاج خلال العام الجاري

أخبار العالم العربي

مصنع قواذف RPG اردنية روسية سيبدأ الانتاج خلال العام الجاري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607934/

انجزت روسيا بناء مصنع "هاشم" لانتاج قواذف "RPG - 32 " في الاردن بموجب الاتفاقية الموقعة في نهاية شهر ديسمبر/كانون الاول الماضي، وسيبدأ الانتاج خلال العام الجاري.

انجزت روسيا بناء مصنع "هاشم" لانتاج قواذف "RPG - 32 " في الاردن بموجب الاتفاقية الموقعة في نهاية شهر ديسمبر/كانون الاول الماضي، وسيبدأ الانتاج خلال العام الجاري.

وقال نيقولاي ديميديوك رئيس وفد مؤسسة "روس ابورون اكسبورت" الى معرض "ايديكس – 2013 " الدولي الذي افتتح في ابوظبي يوم 17 فبراير/شباط الجاري، قال "لقد وقع الاتفاق بتسليم المصنع ليدخل مرحلة الانتاج .. القاعدة الانتاجية للمصنع جاهزة تماما لبدء عملية الانتاج. واعتقد اننا سنبدأ الانتاج خلال العام الجاري".

واضاف "أما ما يخص العقود الخاصة بتوريد انتاجه الى دول ثالثة، فهذا السؤال يجب طرحه على الجانب الاردني. حيث انجزت روسيا مهمتها في تنفيذ المشروع بنجاح".

والقواذف "RPG - 32 " هي من تصميم مؤسسة "بازالت" العلمية الانتاجية  الروسية بموجب المؤشرات التقنية التي قدمها الجانب الاردني. وقد جهزت القواذف بمنظار موجه بصري الكتروني. وعتاده، قذائف مضادة للدبابات من نوع "PG -32B" وقذائف حرارية من نوع "TBG-32B".

ويخطط الجانبان الاردني ومؤسسة "بازالت" لانتاج قواذف اخف وزنا قياسا بالتي سينتجها مصنع "هاشم" تكون مخصصة للتصدير الى بلدان آسيا.

المصنع الروسي – الاردني سينتج 20 الف قاذفة حديثة

قال فلاديمير بورخاتشوف، المدير العام لمؤسسة "بازالت"، "ان المصنع الذي بني في الاردن بمساعدة روسية سينتج 20 الف قاذفة قنابل حديثة من طراز "آر بي جي – 32 " (هاشم) خلال هذه السنة.

وقال "سوف نورد الى الاردن في النصف الاول من السنة الجارية مكونات 10 آلاف قاذفة، وفي النصف الثاني من السنة 10 آلاف اخرى، حيث يجب ان ينتج المصنع 20 الف قاذفة من قاذفات "آر بي جي – 32 " (هاشم ) الحديثة.

 محادثات بين "روس ابورون اكسبورت" والامارات العربية لانشاء مؤسسة مشتركة

من المحتمل ان يكون الاتجاه الجديد في مجال التعاون العسكري – التقني بين روسيا والامارات العربية المتحدة، هو انشاء مصنع لانتاج قذائف عيار 30 و100 ملم لعربات المشاة القتالية الروسية من طراز "بي ام بي – 3 " التي سبق وأن وردت الى الامارات سابقا.

وقال ديميديوك "لقد جرت محادثات اولية مع المكلف من شركة "بركان" في دولة الامارات. ونحن على استعداد للاتفاق حول المسائل التقنية. المشروع لا يزال في مرحلة المحادثات".

وحسب المعلومات المتوفرة، فانه في المرحلة الاولى سيتم انشاء مؤسسة مشتركة في الامارات العربية لانتاج قذائف عيار 30 ملم لعربات "بي ام بي"، وأما المرحلة الثانية فستشمل انتاج قذائف عيار 100 ملم، وبيع التكنولوجيا واعداد الكوادر اللازمة.

المصدر:وكالة انباء "انترفاكس"