روسيا: سياستنا في بيع الغاز صحيحة

مال وأعمال

روسيا: سياستنا في بيع الغاز صحيحة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607929/

دافع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك  في لقاء مع "قناة روسيا اليوم" في 16 فبراير/شباط على هامش منتدى كراسنويارسك الاقتصادي، دافع عن سياسة بلاده في بيع الغاز، وأكد أن سوق الغاز الفورية سوق متقلبة ولن تلبي حاجة أوروبا المتزايدة على الوقود الأزرق، مؤكدا أن العقود الآجلة أكثر ثقة وضمانا.

دافع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك  في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" في 16 فبراير/شباط على هامش منتدى كراسنويارسك الاقتصادي، دافع عن سياسة بلاده في بيع الغاز، وأكد أن سوق الغاز الفورية سوق متقلبة ولن تلبي حاجة أوروبا المتزايدة على الوقود الأزرق، مؤكدا أن العقود الآجلة أكثر ثقة وضمانا.

وقال: إن سياسة الغاز التي نتبعها صحيحة لأن إقامة مشاريع لنقل الغاز  تتم بناء على العقود وعلى المستهلكين، فأوروبا لن تستطيع تلبية حاجاتها من الغاز من السوق الفورية، إذ أن استهلاكها سيزيد على المدى القريب، وأعتقد أن  العقود الآجلة لغاز الأنابيب أكثر ضمانا من السوق الفورية لأن الأسعار في الأخيرة متقلبة، أما غاز الأنابيب فعقوده مربوطة بالنفط لذلك يمكن التنبؤ بالأسعار، وتتبنى"غازبروم" في الفترة الأخيرة  سياسة مرنة إذ تقوم بتقديم الحسومات وزيادة الأسعار أحيانا.

وبصدد الرسوم الجمركية على تصدير النفط اكد نوفاك على هامش المنتدى يوم الجمعة الماضي على انها لن تخفض على الارجح حتى عام 2015. وقال "اننا ندرك ضرورة خفض الرسوم على البنزين في المستقبل ونحن الآن بصدد وضع الموقف من هذه المسألة وتحديد الموعد. ولن يحدث ذلك على الارحج قبل عام 2015".