مدير صندوق "مرجاني": نهتم بحفظ التراث الاسلامي في روسيا

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607792/

يقيم صندوق "مرجاني" في جناح المجموعات الشخصية بمتحف بوشكين للفنون التشكيلية معرضا للفن الاسلامي بعنوان " أسماء الله الحسنى". وقد ادلى رستم سليمانوف مدير الصندوق بحديث لقناة "روسيا اليوم" وادناه نصه:

يقيم صندوق "مرجاني" في جناح المجموعات الشخصية بمتحف بوشكين للفنون التشكيلية معرضا للفن الاسلامي بعنوان " أسماء الله الحسنى".

وقد ادلى رستم سليمانوف مدير الصندوق بحديث لقناة "روسيا اليوم" نورد أدناه نصه:

س ـــ صندوق "مرجاني" بصدد إقامة معرض للفنون الاسلامية في متحف بوشكين للفنون التشكيلية. ما مغزى هذا المعرض ومكانته في الصورة الثقافية الروسية؟

ـــ انه معرض للفن الإسلامي الكلاسيكي وأقدم قطعة فيه تعود للقرن التاسع وأحدثها للتاسع عشر. ومن دواعي سرورنا أن نلقى الاهتمام والدعم من متحف بوشكين فلحد الآن لا تزال معارض الفن الاسلامي ضيفا نادرا على متاحف روسيا .ونحن نحاول ان نقوم بخطوة في سبيل تغيير ذلك . ان كل المعروضات هي جزء من مجموعة صندوق "مرجاني" للعلوم والثقافة ولقد ارفقناها بشرح توضيحي ومعلومات عن إطارها التاريخي

س ـ على اي أساس تم انتقاء القطع المشاركة في هذا المعرض؟

ــ استغرق العمل على تنظيم هذا المتحف عدة سنوات . وفي البداية كان من المفترض أن يضم مائة قطعة ولكن لاسباب فنية تم الاستغناء عن مشاركة احداها ووجدنا انفسنا أمام هذا الرقم الساحر" تسعة وتسعون" وصداه الجميل الذي يعيدنا إلى اسماء الله الحسنى. كما أن القطعة الاساسية بين المعروضات هي سجادة فارسية كان شاه ايران قد اهداها للسلطان العثماني تحمل اسماء الله الحسنى وهي ما ألهمنا لاختيار هذا العنوان .

س ــ نشهد اليوم اهتماما كبيرا على مستوى العالم بالفن الاسلامي. ما مدى مواكبة روسيا لهذه المسيرة؟

ــ اعتقد أن روسيا تخلفت عن هذا الركب ويكفي أن نقارنها بالدول الاخرى ، فحتى تلك التي لا تمتلك مواطنين يعتنقون الاسلام لديها متاحف اسلامية قيمة . مثلا المانيا لديها خمسة متاحف ، بريطانيا ثلاثة ، وثمة متحف هام في الدانمارك . متحف اللوفر افتتح قسما اسلاميا العام الماضي ويوجد قسم اسلامي في متحف ميتروبوليتان في نيويورك . هناك اهتمام عالمي كبير بالفن الاسلامي ونحن نحاول ان نساهم بجهودنا المتواضعة في تسليط الضوء على الحضارة الاسلامية التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بالتاريخ الروسي ليضاف عملنا إلى ما يقدمه الارميتاج والمعارض المؤقتة في متحف الشرق.

س ــ وماذا عن المشاريع الاخرى التي يقوم بها صندوق "مرجاني" والتي تصب في تزايد الاهتمام بالفنون والحضارة الاسلامية؟

ــ صندوق "مرجاني" يجمع ما بين البحث العلمي والعمل التنويري كما أننا نقوم بدعم الدراسات الشرقية ، ونقيم ونشارك في المؤتمرات العلمية . الصندوق لديه تشكيلة فنية قيمة ، ونحن نهتم بحفظ التراث الاسلامي في روسيا ونأمل أن نكون قد قدمنا شيئا بمعرضنا هذا.