خبراء من ايران حضروا التجربة النووية الكورية الشمالية

أخبار العالم

خبراء من ايران حضروا التجربة النووية الكورية الشمالية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607786/

من المحتمل ان يكون خبراء من ايران قد حضروا اجراء التجربة النووية الثالثة التي اجرتها كوريا الشمالية قبل ايام. ولقد شهدت عاصمة كوريا الشمالية احتفالا جماهيريا حاشدا بمناسبة نجاح التجربة النووية الثالثة.

تفيد وسائل الاعلام اليابانية، انه من المحتمل ان يكون خبراء من ايران قد حضروا اجراء التجربة النووية الثالثة التي اجرتها كوريا الشمالية قبل ايام.

وتقول وسائل الاعلام اليابانية استنادا الى مصدر دبلوماسي غربي مطلع "من المحتمل ان يكون خبراء من ايران قد حضروا الى موقع بونغيري، الذي اجرت فيه كوريا الشمالية تجربتها النووية الثالثة".

وتشير وسائل الاعلام استنادا الى معلومات المصدر المطلع على العلاقات بين طهران وبيونغ يانغ، ان ايران اتفقت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مع كوريا الشمالية على حضور خبرائها اجراء التجربة النووية، مقابل دفع مبالغ مالية بالعملة الصينية تعادل عشرات الملايين من الدولارات.

ومن المعلوم ان بيونغ يانغ اجرت تجربة نووية ثالثة، منتهكة بذلك قرارات مجلس الامن الدولي بهذا الشأن، مما ادى الى ردود فعل سلبية في العالم.

اجتماع جماهيري في كوريا الشمالية مكرس لنجاح التجربة النووية الثالثة

اجتمع آلاف الكوريين الشماليين يوم الخميس 14 فبراير/شباط في ساحة كيم جونغ ايل في العصمة بيونغ يانغ، للاحتفال بنجاح التجربة النووية الثالثة.

وكانت كوريا الشمالية قد اجرت تجربة نووية يوم الجمعة 12 فبراير/شباط، هي الاولى في عهد كيم جونغ اون، الذي لم يحضر هذا الاحتفال الجماهيري.

وتفيد وكالة انباء كوريا الرسمية، ان كيم كي نام، عضو المكتب السياسي، سكرتير اللجنة المركزية لحزب العمل الكوري، القى خطابا في هذا الاحتفال، اعلن فيه "ان نجاح التجربة النووية هو ثمرة القرار الاستثنائي" لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون.

وقد وصف التجربة النووية الثالثة بانها "انجاز وطني عظيم. وانه عرض ساطع للعلوم والتكنولوجيا وللقدرة العسكرية".

واضاف "ان التجربة النووية اصبحت الخطوة الحاسمة في الدفاع عن النفس، لمواجهة السياسة العدوانية للولايات المتحدة الامريكية، التي هددت بفرض "عقوبات شديدة" وتوجيه "ضربة استباقية" بعد ان اطلقت كوريا الشمالية قمرا اصطناعيا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون