مصر بانتظار مظاهرات حاشدة للقوى السياسية والجماعات الاسلامية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607782/

من المتوقع ان تشهد انحاء القاهرة مصر يوم الجمعة 15 فبراير/شباط مظاهرات عدة، دعت اليها الجماعات الاسلامية الى جانب عدد من الأحزاب والقوى الثورية الاخرى. وأعلنت الجماعة الإسلامية عن حشد أعداد كبيرة بمليوينة "إنقاذ مصر"، في حين دعا عدد من الأحزاب والقوى الثورية لتنظيم مليونية أمام قصر القبة الرئاسي تحت شعار "كش ملك".

من المتوقع ان تشهد أحياء القاهرة بمصر يوم الجمعة 15 فبراير/شباط مظاهرات عدة، دعت اليها الجماعات الاسلامية الى جانب عدد من الأحزاب والقوى الثورية الاخرى.

وأعلنت الجماعة الإسلامية عن حشد أعداد كبيرة بمليوينة "إنقاذ مصر" التي دعت إلى تنظيمها الجماعة الإسلامية بميدان النهضة أمام جامعة القاهرة لرفض العنف وتأييدا للشرعية وانه سيتم تنظيم عدد من المسيرات تنطلق عقب صلاة الجمعة من عدد من مساجد محافظتي القاهرة والجيزة، بينما أعلنت جماعة الإخوان المسلمين رفضها المشاركة في المسيرات تجنبا للصدام، فيما صرحت قيادات التيار السلفي عن مقاطعتها للمليونية ولجوئها للحوار الوطني لحل الأزمة.

في حين دعا عدد من الأحزاب والقوى الثورية بميدان التحرير لتنظيم مليونية اليوم أمام قصر القبة الرئاسي تحت شعار "كش ملك" للمطالبة بتحقيق أهداف الثورة، وتنحي الرئيس محمد مرسي.

وكثفت قوات الأمن المركزي من تواجدها أمس أمام مقر مكتب الإرشاد تحسباً لأعمال عنف.

ودعا بيان القوى الثورية والتيارات السياسية الشعب المصري للتظاهر أمام قصر القبة حتى تحقيق أهداف الثورة، ويشارك في المظاهرات تحالف القوى الثورية والجبهة الحرة للتغيير السلمي وشباب حزب الدستور وثورة الغضب المصرية الثانية وحركة شباب الثورة العربية واتحاد شباب ماسبيرو واتحاد الصفحات الثورية واتحاد شباب الثورة وشباب حزب الجبهة وحكومة ظل شباب الثورة وأمسك فلول وتكتل ثوار السويس وشباب المحلة الثائر وجبهة الشباب الليبرالي.

بلاك بلوك تدعو الى التظاهر لاسقاط النظام

من جانبها دعت جماعة تُطلق على نفسها إسم "بلاك بلوك"، المصريين إلى التظاهر الجمعة أمام قصر القبة الرئاسي بشمال القاهرة، لـ"إسقاط النظام". وقالت صفحة منسوبة للجماعة على موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) الخميس، إن "يوم الجمعة 15 فبراير/ شباط تظاهر واحتشاد واعتصام أمام قصر القبة... لا تتجمع أمام الاتحادية (مقر الرئاسة بشمال القاهرة).. لاتذهب للاتحادية .. مرسي في القبة".

وحثَّت (بلاك بلوك) أعضاءها "على ضرورة تجهيز أكبر عدد ممكن من زجاجات المولوتوف، وأكبر عدد ممكن من كاوتش (إطارات) السيارات"، معتبرة أن تلك التجهيزات ستمثِّل عائقاً أمام مدرعات الشرطة.

وتواجد أعضاء حركة (بلاك بلوك) أو الصخرة السوداء خلال المظاهرات بملابسهم وأقنعتهم السوداء المميزة، بعد أن أصدر النائب العام المصري قراراً بتوقيف أعضاء الحركة باعتبارهم مخربين.

المصدر: وكالات