ناطق رسمي روسي : موسكو مستعدة لمناقشة الاقتراحات الامريكية حول تقليص الترسانات النووية

أخبار العالم

ناطق رسمي روسي : موسكو مستعدة لمناقشة الاقتراحات الامريكية حول تقليص الترسانات النووية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607709/

أعلن الكسندر لوكاشيفتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان موسكو لم تتلق من الولايات المتحدة أية اقترحات بصدد تقليص الترسانات النووية الاستراتيجية ، لكنها مستعدة لمناقشتها لدى استلامها.

أعلن الكسندر لوكاشيفتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان موسكو لم تتلق من الولايات المتحدة أية اقترحات بصدد تقليص الترسانات النووية الاستراتيجية ، لكنها مستعدة لمناقشتها لدى استلامها. وجاء ذلك في تعليقه يوم الخميس 14 فبراير/شباط على الانباء القائلة ان الادارة الامريكية تعد مبادرات بهذا الصدد.

وقال الدبلوماسي " إننا لم نستلم بعد اقترحات ملموسة حول التقليص اللاحق للترسانات النووية الاستراتيجية. واذا ما وردت مثل هذه الاقتراحات فسندرسها بإمعان ".

واشار الناطق أيضا الى ان الاولوية بالنسبة لموسكو في الوقت الحاضر  تعطى الى التنفيذ التام  للمعاهدة الروسية – الامريكية حول القوات الهجومية الاستراتيجية. وقال لوكاشيفتش " وبعد تنفيذ المعاهدة سنكون مستعدين  لمناقشة الخطوات القادمة في مجال نزع السلاح النووي. علما بأننا سنأخذ بنظر الاعتبار جميع العوامل التي تؤثر في الاستقرار الاستراتيجي ومنها الخطط لنشر المنظومة الشاملة الامريكية للدفاع  المضاد للصواريخ، وعدم تحقيق تقدم  في ابرام معاهدة الحظر التام للتجارب النووية في الولايات المتحدة والدول الأخرى المنتمية الى ما يبمى مجموعة ال44 (وهو الشرط لوضع المعاهدة قيد التنفيذ) وعدم الرغبة في التخلي عن فكرة احتمال وضع السلاح في الفضاء ووجود خلل كمي ونوعي  في مجال الاسلحة التقلدية في اوروبا".

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد ألقى في يوم الثلاثاء في الكونغرس  خطابه السنوي التقليدي الذي تطرق فيه ضمنا الى موضوع مواصلة المباحثات مع موسكو بشأن تقليص الاسلحة النووية.

وتنص معاهدة ستارت الموقعة في عام 2010 على ان روسيا والولايات المتحدة  تنويان  خلال 7 اعوام تقليص  العدد الاجمالي للرؤوس النووية الى 55ر1 ألف رأس وخفض الحد الاقصى للحاملات الاستراتيجية  المنشورة وغير المنشورة الى 800 . وطبقا لمعطيات وسائل الاعلام فأن الترسانة الامريكية تتألف من 7ر1 ألف رأس نووي . ويعتبر البيت الابيض أن هناك ثلاث صيغ محتملة  لخفض العدد الاجمالي للرؤوس النووية الاستراتيجية . وتنص الصيغة الاولى على تخفيضها الى 1 – 1ر1 ألف رأس ، والثانية – الى 700-800 رأس ، والثالثة – الى 300 – 400 رأس نووي.