مدمرة أمريكية حديثة مزودة بمنظومة الدرع الصاروخية تتوجه إلى البحر المتوسط

أخبار العالم العربي

مدمرة أمريكية حديثة مزودة بمنظومة الدرع الصاروخية تتوجه إلى البحر المتوسط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607677/

أفاد ناطق باسم سلاح البحرية الأمريكية يوم 13 فبراير/شباط  بأن المدمرة "غريفلي" الأمريكية الحديثة من صنف "أرلي بيرك"والمزودة بمنظومة الدرع الصاروخية توجهت إلى البحر المتوسط لأداء المناوبة القتالية في منطقة مسؤولية الأسطول السادس الامريكي.

أفاد ناطق باسم سلاح البحرية الأمريكية  يوم 13 فبراير/شباط  بأن المدمرة "غريفلي" الأمريكية الحديثة من صنف "أرلي بيرك"والمزودة بمنظومة الدرع الصاروخية توجهت إلى البحر المتوسط لأداء المناوبة القتالية في منطقة مسؤولية الأسطول السادس الامريكي. وستشارك المدمرة في العمليات الخاصة بتأمين الدفاع المضاد للصواريخ في منطقة مسؤولية الأسطول السادس. وتكون هذه المهمة  أول رحلة بحرية بعيدة للمدمرة التي ترابط في قاعدة "نورفولك" بولاية فيرجينيا . ودخلت المدمرة في حوزة الاسطول البحري الأمريكي عام 2010 . واصبح هذا الاسطول يمتلك على الاقل ثلاث سفن من هذا النوع في البحر المتوسط.

وأفادت وسائل الإعلام في وقت سابق  بأن مدمرة الدرع الصاروخية "باري" انطلقت الأسبوع الجاري من قاعدة "نورفولك" إلى البحر المتوسط لترابط في المنطقة الأوروبية مشكلة منطقة منظومة الدرع الصاروخية الهادفة إلى حماية  الحلفاء والقوات الأمريكية في المنطقة من الأخطار الصاروخية. وسيتم تفعيل مدمرة "باري"  في العمليات الهادفة إلى ضمان الأمن البحري. وستستغرق المناوبة القتالية لهذه السفينة في البحر المتوسط  نحو 6 أشهر.

وكتبت صحيفة "واشنطن بوست" أن المدمرة "باري" ستحل محل مدمرة الدرع الصاروخية "لابون" التي كانت تحمي أوروبا من صواريخ إيرانية باليستية محتملة.

واضافة الى ذلك فان المدمرة ذات الدرع الصاروحية "ماهان" قد وصلت إلى منطقة شرق البحر المتوسط في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي وزارت ميناء حيفا الإسرائيلي في نهاية ذلك الشهر.

وبحسب قول الملازم بيل أوربان الناطق باسم الأسطول الأمريكي فإن السفينة"ماهان" مزودة بالصواريخ القادرة على إسقاط الصواريخ الباليستية وبمنظومة بوسعها رصد حركة الصواريخ بشكل فعال . كما نصبت في السفينة منظومة "إيجيس"متعددة الوظائف الخاصة بادارة الدرع الصاروخية .

يذكر أن المدمرات الأمريكية الأربع المزودة بمنظومة "إيجيس" سترابط بشكل دائم في البحر المتوسط، وذلك في إطار عملية التدرج في إنشاء منظومة الدرع الصاروخية العملياتية التي تنضم إليها أيضا مدمرات "روس" و "دونالد كوك" و"كارني" و"بورتر" الإسبانية التي سترابط في ميناء روتا الإسباني، الأمر الذي سيسمح بتقليص النفقات الخاصة بتنقلات السفن الأمريكية من قواعدها الواقعة على الشاطئ الأطلسي الأمريكي إلى البحر المتوسط.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"