روسيا لا تزود إيران بالأسلحة المحظورة

أخبار العالم العربي

روسيا لا تزود إيران بالأسلحة المحظورة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607651/

 أعلن المدير العام لشركة "روس أوبورون إيكسبورت" أناتولي إيسايكين في مؤتمر صحفي عقد في موسكو ان روسيا لا تزود إيران بالأسلحة المحظورة دوليا. تتمسك روسيا بعقوبات مجلس الأمن المفرودة على الجمهورية الإسلامية. 

 أعلن المدير العام لشركة "روس أوبورون إكسبورت" أناتولي إيسايكين في مؤتمر صحفي عقد في موسكو ان روسيا لا تزود إيران بالأسلحة المحظورة دوليا. وهي تتمسك بعقوبات مجلس الأمن المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

هذا وتسعى طهران لامتلاك منظومة "اس ـ 300" الصاروخية المضادة للجو. وقد وقع عقد تزويد ايران بهذه المنظومة في عام 2008. وكانت المقدمة، حسب معلومات المصادر الايرانية، 167 مليون دولار. ولكن لم يجر التوريد، لان روسيا جمدت ذلك في عام 2010، بعد ان اعلن مجلس الامن الدولي عقوبات دولية ضد ايران من بينها حظر توريد الاسلحة. وفي 22 سبتمبر/ايلول 2010، اصدر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مرسوما حول حظر تزويد ايران بمنظومة "اس ـ 300" الصاروخية، واسلحة حديثة اخرى.

و تخصص منظومة الدفاع الجوي الصاروخية او المجمع الصاروخي المضاد للجو "اس ـ 300"  المتوسط المدى لحماية المواقع والمؤسسات الصناعية والادارية والقواعد العسكرية ومراكز المراقبة والادارة من ضربات وسائل الهجوم الجوي الفضائي للعدو. وهي قادرة على تدمير الاهداف البالستية، ولديها امكانية نظرية لإنزال ضربات بمواقع أرضية. وفي الوقت الحاضر تشكل منظومة "اس – 300" أساسا للدفاع الجوي في روسيا.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"