خبير: روسيا لن تقبل مواصلة تقليص الترسانة النووية في ظروف تعزيز الدفاعات الصاروخية الأمريكية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607641/

رجح فلاديمير باتيوك الخبير في القضايا الإستراتيجية بمعهد الولايات المتحدة وكندا في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" في موسكو اليوم 13 فبراير/ شباط ألا تقبل روسيا اقتراح الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن مواصلة تقليص الترسانة النووية في ظروف تعزيز الدفاعات الصاروخية الأمريكية.

رجح فلاديمير باتيوك الخبير في القضايا الإستراتيجية بمعهد الولايات المتحدة وكندا في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" في موسكو الأربعاء 13 فبراير/ شباط ألا تقبل روسيا اقتراح الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن مواصلة تقليص الترسانة النووية في ظروف تعزيز الدفاعات الصاروخية الإستراتيجية الأمريكية.

وأضاف تعليقا على خطاب أوباما أمام مجلس الكونغرس أن روسيا تصر على ضرورة تقليص الأسلحة الهجومية والدفاعية على حد سواء، فيما يبدو من تصريحات أوباما أنه يسعى لتعزيز الدفاعات الإستراتيجية.

وفي الشأن الأفغاني، قال باتيوك إن الانسحاب الأمريكي قد يؤثر سلبا على الوضع في أفغانستان ودول الجوار، بما فيها دول آسيا الوسطى وإيران وباكستان.

وأضاف أن نظام الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ضعيف ولا يتمتع بشعبية، فيما تعزز "طالبان" نشاطها في البلاد، وبذلك قد يؤدي انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية إلى زعزعة الاستقرار في أفغانستان وحولها.

وعلق باتيوك على قضية الطاقة التي تطرق إليها أوباما في كلمته أمام الكونغرس، قائلا إن الأمريكيين تمكنوا في الآونة الأخيرة من زيادة إنتاج الغاز والنفط الصخريين. وأكد على انخفاض تبعية الولايات المتحدة لمصادر الطاقة الخارجية إلى الحد أنها قد تبدأ بتصدير الطاقة بنفسها في المستقبل القريب.