خبراء الوكالة الدولية بطهران في محاولة لتسوية الخلافات حول الملف الإيراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607640/

اجرت مجموعة من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاربعاء 13 فبراير/شباط في طهران مفاوضات مع الممثلين الإيرانيين حول برنامج إيران النووي. وذكر مراسل "روسيا اليوم" ان نوعا من الايجابية والتفاؤل يسود المفاوضات، حسب بعض المصادر القريبة منها.

اجرت مجموعة من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاربعاء 13 فبراير/شباط في طهران مفاوضات مع الممثلين الإيرانيين حول برنامج إيران النووي.

وذكر مراسل قناة "روسيا اليوم" في طهران ان ايا من المسؤولين الايرانيين لم يدل باي تصريح بشأن نتائج جولة المفاوضات ، واشار الى ان تفاصيل ما تمخضت عنه يتم الكشف عنه عادة بعد انتهاء زيارة خبراء الوكالة الدولية.

ومع ذلك قال المراسل ان نوعا من الايجابية والتفاؤل يسود المفاوضات، حسب بعض المصادر القريبة منها.

وقبيل التوجه الى العاصمة الايرانية أكد نائب المدير العام للوكالة الدولية هرمان ناكيرتس الذي يترأس الوفد أن الجانبين سيحاولان تسوية بعض الخلافات حول الملف الإيراني خلال هذه الزيارة.

وقال المسؤول في فيينا قبيل المغادرة إلى طهران إن الخلافات لا تزال قائمة، لكن الأطراف ستبذل أقصى جهودها لتسويتها. وتبقى من القضايا الملحة حول الملف الإيراني قضية توسيع المراقبة الدولية على المنشآت الإيرانية النووية، بما فيها الموقع العسكري في بارتشين، حيث يقوم الخبراء الإيرانيون بتطوير الأسلحة النووية، حسب اعتقاد الخبراء الدوليين.

من جانبه أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيراني رامين مهمانبرست في المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء في طهران أن إيران قد تسمح بدخول المراقبين إلى موقع بارتشين، مضيفا أن زيارة المراقبين إلى هذا الموقع العسكري  قد تكون جزءا من الاتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي هذا السياق قال حسن هاني زاده المحلل السياسي الايراني لقناة "روسيا اليوم" ان هناك "نقاط خلاف بين الجانب الايراني ووفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن موقع بارتشين العسكري الذي لا يتعلق بالمنظومة النووية"، مضيفا ان هناك "تحفظات لدى الجانب الايراني بشأن تسريب بعض المعلومات العسكرية من قبل المفتشين الدوليين، وارسال التفاصيل حول النشاطات النووية الايرانية الى جهات خارجية مثل اسرائيل والولايات المتحدة".

المصدر: وكالات + روسيا اليوم

صفحة أر تي على اليوتيوب